التوقيت الإثنين، 14 يونيو 2021
التوقيت 06:45 ص , بتوقيت القاهرة

حكايات من دفتر أبطال الكرة الذهبية عالميا.. لويس سواريز أول لاعب إسبانى يتوج بالجائزة

لويس سواريز
لويس سواريز
ترك العديد من نجوم كرة القدم بصمات تاريخية لا تمحى داخل المستطيل الأخضر خلال مسيرتهم الكروية الحافلة بالألقاب والإنجازات سواء مع منتخبات بلادهم أو الأندية التي دافعوا عن قميصها، لينجحوا في حفر أسماؤهم بحروف من نور في سجلات الفائزين بجائزة الكرة الذهبية التي تمنحها سنويا المجلة الفرنسية الشهيرة "فرانس فوتبول" لأفضل لاعب في العالم منذ انطلاقها عام 1956 حتى الآن.

دخل لويس سواريز ميرامونتيس، نجم برشلونة الإسبانى في الستينيات، التاريخ من أوسع أبوابه بعدما أصبح أول لاعب إسبانى ينجح في التتويج بجائزة الكرة الذهبية بعدما حصدها عام 1960 ليصبح أيضا أول لاعب من البارسا يحقق هذا الإنجاز.

لويس سواريز يتسلم الكرة الذهبيةلويس سواريز يتسلم الكرة الذهبية

 

وحصد سواريز الذى ولد عام 1935، جائزة الكرة الذهبية بعدما حصل على 54 نقطة في سباق التصويت، متفوقا بفارق كبير عن بوشكاش أسطورة ريال مدريد الوصيف برصيد 37 نقطة، والألمانى أوفه زيلر صاحب المركز الثالث برصيد 33 نقطة.

وفاز لويس سواريز بجائزة الكرة الذهبية عام 1960 بعدما قدم موسما رائعا مع برشلونة حيث توج بلقبى الدوري الإسباني وكأس المعارض الأوروبية والتي كان ينظمها الاتحاد الأوروبى لكرة القدم قديما.

لويس سواريزلويس سواريز

 

وبدأ لويس سواريز مشواره الكروى مع ديبورتيفو لاكورونيا عام 1953، قبل أن ينتقل إلى برشلونة ليستمر معه حتى 1961 ومنه إلى إنتر ميلان الإيطالى ثم سامبدوريا.

وعلى المستوى الدولى، شارك لويس سواريز في 32 مباراة بقميص المنتخب الإسبانى بين عامي 1957 و1972 سجل خلالها 14 هدفا، وتوج معه بلقب أمم أوروبا.