التوقيت الثلاثاء، 30 أبريل 2024
التوقيت 09:43 ص , بتوقيت القاهرة

ممنوع لأصحاب القلوب الضعيفة.. بلع اللسان يطارد لاعبي الكرة آخرهم محمد جمعة

صورة أرشيفية لحالة بلع اللسان داخل الملعب
صورة أرشيفية لحالة بلع اللسان داخل الملعب

واقعة تكررت كثيرا داخل ملاعب الكرة في العالم، وهي تعرض اللاعبين لإصابة تؤدي إلى "بلع اللسان"، وهو انزلاق اللسان إلى الحلق، ما يؤدي لاختناق اللاعب ووفاته في الحال.

آخر وقائع بلع اللسان في الملاعب، حدثت اليوم في دوري القسم الثاني بعدما نجح الجهاز الطبي لبلدية المحلة في إنقاذ محمد جمعة مدافع كوم حمادة عقب ابتلاعه لسانه في الدقيقة 43 من الشوط الأول من مباراة الفريقين والتي استضافها استاد بلدية المحلة ضمن مباريات الجولة السادسة والعشرين من المجموعة الثالثة بدوري القسم الثاني.

محمد جمعة دخل في غيبوبة كاملة عقب اصطدام تسديدة محمد المالح مهاجم بلدية المحلة برأسه أدت لابتلاع لسانه.

وفاة لاعب الزمالك السابق

في ديسمبر 2017 توفي اللاعب حامد مهدي، ناشئ الزمالك السابق ولاعب دكرنس بعد بلع لسانه.

وأعلنت صفحة نادي دكرنس الخبر، وكتبت: "لله الأمر من قبل ومن بعد.. حامد مهدي لاعب دكرنس يبتلع لسانه في مباراة ودية أمام ميت رومي وتوفي فى الحال".

حامد مهدي
حامد مهدي

 

وفاة لاعب في مباراة بالدوري الجزائري

فبراير 2018 أعلن نادي نجم الدهامشة، الذي يلعب في دورى الهواة الجزائري، أن لاعبه داوود بورزق، توفي بعدما ابتلع لسانه خلال مباراة فريقه أمام اتحاد عين آرنات.

بورزق البالغ من العمر 24 عاماً، سقط على أرضية الميدان دون كرة، ودون أي احتكاك مع لاعب آخر خلال مجريات الشوط الأول من المواجهة التي جمعت فريقه نجم الدهامشة بضيفه اتحاد عين آرنات.

لاعبو فريق الدهامشة عرفوا خبر الوفاة قبل نهاية المباراة بـ15 دقيقة ليصدر الحكم قراره بإلغاء اللقاء.

وفاة لاعب بكفر الزيات

عام 2014 تسبب غياب أطباء الوحدة الصحية بقرية قليب إبيار، التابعة لمركز كفر الزيات بمحافظة الغربية، في موت لاعب يدعى سعيد الصعيدي من قرية كفر دقرن، حيث سقط على الأرض في نهائي دوري كرة القدم، بين كفر مهنا وكفر دقرن وبلع لسانه، وحاول الحكم مدحت الحوفي، إنقاذه واستخراج لسانه من فمه، وفشل في استدعاء الطبيب لعدم تواجد أحد من الأطباء بها، رغم قرب الوحدة الصحية من الملعب، ليقوم اللاعبون والأهالي بنقل اللاعب بسيارة نصف نقل، وفور وصوله مستشفى كفر الزيات العام لفظ أنفاسه الأخيرة.

وفاة لاعبة صيد المحلة

عام 2015 توفيت اللاعبة إسراء حسني لاعبة صيد المحلة، في إحدى مباريات دوري الكرة النسائية، والتي لفظت أنفاسها بعد دقائق من ابتلاع لسانها، عقب مباراة فريقها أمام مركز شباب الخولي، حيث ابتلعت لسانها على إثر كرة مشتركة، لتفقد الوعي وسط غياب طبيب الفريق وعدم وجود سيارة إسعاف، ليضطر زملاء اللاعبة لاستئجار سيارة خاصة لنقلها لأقرب مستشفى، خاصة أن الوحدة الصحية بالقرية غير مؤهلة لاستقبال اللاعبة وتأكدت وفاة اللاعبة بالمستشفى الخيري بالمحلة وسط ذهول جميع الموجودين من زميلاتها.

لاعبون دوليون

كما أن هناك العديد من اللاعبين الدوليين في مختلف الدوريات العالمية توفوا في الملعب نتيجة بلع اللسان.

لاعبون ينجون من بلع اللسان

بشير التابعي

بشير التابعي لاعب الزمالك السابق والذي تم إنقاذه في آخر لحظة، وذلك بعد قيامه ببلع لسانه أثناء إحدى مباريات المنتخب ليسقط على أثرها على الأرض، ليتدخل الجهاز الطبي بسرعة ويقوم بعلاجه على الفور.

لاعب الطيران

2010 نجح طبيب الزمالك آنذاك مصطفى المنيري في إنقاذ اللاعب محمد إبراهيم لاعب الطيران، والذي بلع لسانه في المباراة الودية التي جمعت فريقة بالزمالك.