التوقيت الإثنين، 14 يونيو 2021
التوقيت 08:50 ص , بتوقيت القاهرة

60 مليون دولار من بنك القاهرة لـ "القابضة للكهرباء"

أعلن بنك القاهرة موافقته على ضخ 60 مليون دولار ضمن القرض المشترك الذى يقوم بترتيبه بنك مصر لصالح الشركة القابضة للكهرباء بإجمالي 521 مليون دولار أمريكي في إطار مساندته للقطاعات الحيوية.


وقال رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي، منير الزاهد إن مشروعات الكهرباء والطاقة تأتي في مقدمة المشروعات التي يحرص البنك على تمويلها نظراً لمردودها الإيجابي في دفع مسيرة التنمية وتلبية الإحتياجات العاجلة للمواطنين.


وأضاف الزاهد، في بيان اليوم الثلاثاء، أن الهدف من ضخ التمويل لصالح الشركة القابضة للكهرباء إنشاء محطات الكهرباء الخاصة بالخطة الإسعافية الثالثة للكهرباء لعام 2015 ، وذلك من خلال إضافة 44 وحدة كهربائية بقدرة إنتاجية تبلغ 2672 ميجاوات والتي تسهم بشكل كبير في حل أزمة الكهرباء لصيف 2015.


كما أكد حرص البنك على تبني تمويل المشروعات القومية العملاقة والحيوية ومن أهمها قطاع الكهرباء، وتأتي تلك المحطات ضمن المشروعات القائمة التي يعمل قطاع الكهرباء على تنفيذها ضمن خطته الحالية، لتدعيم الشبكة الكهربائية الموحدة لاستيعاب الزيادة المضطردة في الأحمال وتأمين التغذية الكهربائية لأغراض الاستخدام.


وأوضح رئيس مجلس إدارة بنك القاهرة أنه من المقرر أن يوقع البنك خلال الفترة المقبلة عمليات تمويلية مشتركة تزيد عن 3 مليارات دولار يتم توجيهها لتمويل العديد من المشروعات الحيوية بالدولة.


من جهته، أشار مدير عام قطاع ائتمان الشركات بالبنك  أيمن مختار، إلى أن قرض الشركة القابضة للكهرباء يعتبر من أكبر العمليات التمويلية المشتركة الممنوحة من البنوك العاملة في مصر، إلى قطاع الكهرباء، مما يعكس الثقة من جانب مؤسسات التمويل المحلية في جدوي هذه المشروعات.


وأضاف مختار أن مدة التمويل 5 سنوات من تاريخ توقيع العقد، ومن المتوقع أن تنتهى عملية التوريد والإنشاء لكافة وحدات الخطة قبل الصيف المقبل.


يذكر أن بنك القاهرة سبق وأن قام بتوقيع بروتوكول تعاون مع الهيئة العربية للتصنيع متمثلة فى الشركة العربية للطاقة المتجددة في مجال تمويل عمليات إنشاء محطات الطاقة الشمسية واستخدامها كوسيلة لتوليد الكهرباء وحل مشكلة الطاقة في مصر من خلال طرح منتج جديد يلي توقيع البروتوكول لخدمة الأفراد والشركات التي ترغب في بناء محطات طاقة شمسية باستخدام مصادر الطاقة المتجددة.