التوقيت الثلاثاء، 30 أبريل 2024
التوقيت 09:44 ص , بتوقيت القاهرة

رائدة فضاء أمريكية: "مرور" القاهرة أصعب من الصعود للفضاء

استضافت جامعة النيل الأهلية اليوم، الأربعاء، الدكتورة ماري إيلين ويبر، رائدة الفضاء الأمريكية، وعضو اللجنة الاستشارية لمجلس وكالة ناسا، والعضو المنتدب لستيلر للاستراتيجيات، في لقاء تحت عنوان "تجربة وجلالة الفضاء - عجائب الفضاء".


وتضمن اللقاء سردا لمشوار "ويبر" في الفضاء، والدور الذي يمكن أن تلعبه أبحاث الفضاء في النمو العلمي والتكنولوجي؛ حيث عرض فيلم وثائقي يتضمن إحدى مهامها الفضائية، لاكتشاف عجائب الفضاء.


وكان في استقبال رائدة الفضاء الأمريكية الدكتور طارق خليل رئيس جامعة النيل الأهلية، ونواب رئيس الجامعة ولفيف من أساتذة الجامعة؛ وعدد من أعضاء مجلس الأمناء، إضافة إلى طلاب جامعة النيل، وما يزيد عن 500 طالب وأستاذ من الجامعات والمؤسسات البحثية المختلفة في مصر.


واستعرضت ويبر كيفية الصعود إلى الفضاء، قائلة: إن السرعة عامل هام في التحليق إلى الفضاء، وكنا نحتاج إلى 25 مرة أسرع من سرعة الصوت، والأجيال القادمة لديها الإمكانيات والفرصة الهائلة للتعلم.


وأضافت أنها رأت مصر عبر الفضاء، وصورت نهر النيل بالفيديو، بجانب رؤيتها لضوء أعلى قمة الهرم، معربة عن سعادتها بأنها تشارك الجامعة في عرض تجربتها في زيارة الفضاء الخارجى، والتحليق حول الكرة الأرضية، مضيفا أنها كانت تدور وتجوب حول الكرة الأرضية 16 مرة في اليوم الواحد، مؤكدة "نحتاج إلى طاقة عالية لإطلاق المركبة الفضائية".


وروت رائدة الفضاء الأمريكية تجربتها في الفضاء لأكثر من عشر سنوات متقطعة، عبر زيارات مختلفة، وكيف أنها تجربة مثيرة وممتعة، كما تحدثت عن انعدام الجاذبية، معتبرة أنه أمر بسيط عكس ما يظنه البعض، وقالت مازحة: إن المرور بالقاهرة أصعب من طلوع الفضاء.


جدير بالذكر أن رائدة الفضاء الأمريكية الدكتورة ماري ألين، عملت كعضو منتدب لشركة ستيلر، وعضو لجنة المجلس الاستشاري لوكالة الفضاء الأمريكية ناسا في الابتكار والتكنولوجيا، بجانب مشاركتها ضمن فريق ناسا لرائدي الفضاء على مدى عشر سنوات، إضافة إلى خبرتها في بعثات الفضاء وحصولها على وسام الخدمة المتميزة من وكالة ناسا.