التوقيت الثلاثاء، 30 أبريل 2024
التوقيت 04:12 م , بتوقيت القاهرة

وزير الزراعة يفتتح أول متحف للحيوانات بحديقة الجيزة

يفتتح وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، صلاح الدين هلال، أول متحف للحيوانات بمصر بحديقة حيوان الجيزة، الأسبوع المقبل، ضمن استعدادات الوزارة لاحتفالات أعياد الربيع وشم النسيم، وذلك بعد استكمال عمليات تطوير المتحف.


ويشغل المتحف 3 طوابق داخل حديقة الحيوان، ويضم 2366 نوعا من الطيور، والثدييات، والزواحف، وجماجم ورؤوس والهياكل العظمية للحيوانات، منها 1352 نوعا من الطيور، و555 نوعا من الثدييات، و259 نوعا من الزواحف، و115 نوعا من جماجم الحيوانات، و61 رأسا لحيوانات، و25 هيكلا عظميا.


وتعد هذه المجموعات من المحنطات التي لها مرجعية ضخمة في تقسيم وتصنيف المملكة الحيوانية، وخاصة الطيور، وتخدم الدارسين في علم الحيوان وزوار حديقة الحيوان، كما يضم المتحف 3 مجموعات للطيور والزواحف المصرية، ومجموعة من الثدييات والقوارض، والطيور والزواحف وجماجم الحيوانات ورؤوس الحيوانات والهياكل العظمية للحيوانات.


يذكر أن المتحف الحيواني يحتوي أقدم معروضات للحيوانات المحنطة، والهياكل العظمية، وأدوات لعرض دورة حياة الحيوانات، في صورة فيديو، إضافة إلى مجموعات مختلفة من المومياوات الأثرية، والتي يصل عمر بعضها إلى 300 عام قبل الميلاد.


كما يحوي المتحف أيضا نمرا مصريا، كان يعيش في سيناء، والفهد الإفريقي، والغزال الأبيض، الذي كان موجودا في البيئة المصرية قبل 100 عام، والتمساح النيلي المحنط بالطريقة الفرعونية، ولا يوجد له مثيلا في المتاحف العالمية، وطائر أبو منجل المقدس لدى الفراعنة، والذي أنقرض من مصر.


في الوقت نفسه تواصل وزارة الزراعة خطة تطوير حديقة حيوان الجيزة، للحفاظ على أصولها واستثماراتها، وإعادتها إلى التصنيف الدولي كأفضل حدائق الحيوان في العالم، خاصة وأنها تعد من التراث العالمي، وثاني أقدم حديقة حيوان في العالم، ويعتمد مخطط التطوير على تطبيق المعايير الدولية لتطوير حدائق الحيوان، بالاستعانة بالخبرات المحلية والدولية.