التوقيت الثلاثاء، 30 أبريل 2024
التوقيت 03:55 ص , بتوقيت القاهرة

العدل يطالب بإعادة تشكيل المجلس الأعلى للصحافة

طالب مقرر لجنة الدفاع عن استقلال الصحافة، بشير العدل، بضرورة أن يشهد المجلس الأعلى للصحافة تغيرات مماثلة لتلك التي حدثت في مجلس نقابة الصحفيين، بالشكل الذي يجعله قادرا على إنجاز الملفات الهامة التي تتعلق بمهنة الصحافة وتشريعاتها المنتظرة.


وأوضح "العدل"، في تصريحات خاصة لـ"دوت مصر"، إن آلية اختيار أعضاء المجلس الأعلى للصحافة تختلف عن اختيار أعضاء مجلس نقابة الصحفيين، حيث تتم بالتعيين من جانب الدولة، ثم اختيار وانتخاب الجمعية العمومية لنقابة الصحفيين.


وأشار مقرر لجنة الدفاع عن استقلال الصحافة، إلى أن إرادة الجماعة الصحفية نجحت في إحداث تغيير بتشكيلة مجلس النقابة، واختارت عناصر تحسبها قادرة على مواجهة التحديات التي تواجهها المهنة، وتفرضها متطلبات الصحفيين والمؤسسات واحتياجاتها، مطالبا بإحداث التغيير المطلوب في تشكيل المجلس الأعلى للصحافة، بالشكل الذي يعمل على خلق حالة من تكامل الأداء بينه وبين مجلس نقابة الصحفيين.


وأكد بشير العدل، أنه لم يعد من المقبول أن تبقى تشكلية المجلس على ما هي عليه، مشيرا إلى أنه ينبغي إحداث تغيير عاجل عليها، قبل أن يختفي المجلس الأعلى للصحافة ويصبح ذكرى في تاريخ الصحافة.