التوقيت الثلاثاء، 30 أبريل 2024
التوقيت 06:36 ص , بتوقيت القاهرة

"درّاج" يقطع 70 كيلو من الأقصر إلى أسوان بقدم صناعية

الأقصر – إيمان علي:
 
ابتسامته هي أكثر ما يلفت نظرك..نظرة عينيه مليئة بالتحدي..عندما تقترب منه -وسط المشاركين في سباق "دراجات" دولي لجمع التبرعات- تكتشف أنه يقف على قدمين إحداهما طبيعية والأخرى صناعية.
 
"ياسين ياسر الزغبي - 16 سنة" طالب بالمرحلة الثانوية، وصل إلى محافظة الأقصر ضمن ما يقرب من 45 مشاركًا بفريق الدراجات الدولي الذي كان قادما من محافظة أسوان في رحلة مقامة تحت رعاية هيئة تنشيط السياحة  المصرية ومنظمة (GBI) المصرية الألمانية.
 
نال "ياسين" إعجاب واحترام كل من قابله في تلك الرحلة تقديرًا له على إرادته الحديدية، كثيرون وصفوه بأنه "شخصية مبهجة" وهو يشارك في الفريق بصفته من "ذوي الاحتياجات الخاصة" – على حد قوله- ويجوب مصر بقدم واحدة لجمع تبرعات للفقراء.
 
تعرض ياسين لبتر في قدمه اليسرى إثر حادث أليم وهو في الصف السادس الابتدائي قائلا "كنت برفقة والدي في رحلة بشرم الشيخ وكنت أسبح في البحر وحيدا ولم يكن معي أحد سوى صاحب والدي على الشاطئ وسمعت صوت عالي ينادي علي وفوجئت بسفينة كبيرة أمامي أثناء العوم وحاولت أن أتفاداها بنزولي تحت الماء لكنها اصطدمت برجلي وفقدتها"..مضيفًا "قررت بعد ذلك ألا أستسلم  لهذه الإعاقة وأن أتعايش معها وأحول لحظات حياتي من اليأس إلى الأمل".


وعن مشاركته ضمن فريق الدراجات الدولي رغم إعاقته، قال ياسين الذي تدرب على استخدام قدما صناعية بعد الحادث "كنت معتادًا على ركوب الدراجة قبل أن أفقد قدمي، وبعد الحادث لم أستطيع فعل ذلك ولكني أصررت على أن أقوم بهذه الرحلة وبالفعل أنهيت مع فريق أبطال GBI رحلة بالدرجات ما بين الأقصر و أسوان حوالي 70 كيلو".


وعن أطول مسافة قضاها ياسين على ظهر الدراجة قال "كنت في رحلة (القاهرة - العين السخنة) بالدراجات وكانت المدرسة تنظم رحلة بالدراجات للصف الأول الثانوي كل عام فاستأذنت من أبي أن أقود دراجاتي لأشارك في هذه الرحلة فوافق وشجعني على ذلك وبالفعل تمكنت من المشاركة في الرحلة التي انطلقت من القاهرة للعين السخنة بمسافة تقترب من 90 كيلو متر وقطعتها في حوالي 7 أو 8 ساعات وكانت سببا في شهرتي حتى أن الفنان أحمد حلمي أشاد بي واستضافتني عدة قنوات فضائية باعتباري مثالا على الإرادة القوية".
 
وعن أمنياته قال ياسين "أرغب في دراسة الحقوق باللغة الفرنسية بجامعة القاهرة لأعمل بالنيابة أو المحاماة".