التوقيت الأحد، 20 سبتمبر 2020
التوقيت 06:54 م , بتوقيت القاهرة

من وادى النطرون لأسواق أوروبا.. على الجميل يصدّر الرمان والعنب لـ42 دولة أوروبية وأفريقية.. ونستهدف تصدير 5 آلاف طن بنهاية 2020.. حجم الاستثمارات فى الزراعة والتصنيع والثلاجات حوالى مليار و300 مليون جنيه.. صور

المهندس على أيمن الجميل
المهندس على أيمن الجميل
أمر يدعو للفخر أن نرى في مصر نماذج شبابية ناجحة في مشروعات خاصة، تروج لاسم مصر في الكثير من الدول عن طريق تصدير منتجاتها الزراعية، أحد هذه المشروعات المتميزة، والتي تلقى رواجا كبيرا في عدد من دول العالم، تحققه شركة "كايرو 3A" للإنتاج الزراعى.

 (9)المهندس على أيمن الجميل 
 

شركة "كايرو 3A"  للإنتاج الزراعى، أحد أبرز الشركات المتخصصة في الإنتاج وتصدير الفواكه إلى دول العالم، وتضم أحد أكبر المزارع في مصر وتحديدا في وادى النطرون حيث تقع مساحتها  على نحو 2800 فدان .

 (2)المهندس على أيمن الجميل 

 

المهندس على أيمن رفعت الجميل العضو المنتدب لشركة "كايرو 3A"  للإنتاج الزراعى بوادي النطرون، أكد أنه منذ تخرجه من الجامعة وضع خطة لمشروعه وأراد أن يكون متميزًا في منتج، ثم التوسع في بقية المنتجات، حيث بدأ بفاكهة الرمان وزرع نحو 1280 فدان رمان ثم بعد ذلك أراد استكمال الخطة من حيث بناء الثلاجات والمحطات ومصنع مركزات، حتى وصل إلى زراعة نحو 300 ألف شجرة رمان يصل إنتاجها إلى حوالى 15 ألف طن سنويا.

 (8)

 

وقال على الجميل: "نستهدف تصدير من 4 إلى 5 آلاف طن بنهاية عام 2020، كما نعمل على تطوير خطوط الإنتاج لنظل رقم 1"، لافتا إلى أن حجم الاستثمارات في الزراعة والتصنيع والثلاجات حوالى مليار و300 مليون جنيه، حيث يتم التصدير إلى 42 دولة مثل الهند وشرق أسيا ومرورا بأسواق انجلتر واروبا بالكامل وأمريكا وانتهاء بأسواق أفريقيا.

 المهندس على أيمن الجميل 

 

وأضاف الجميل:" لدينا أكبر مزرعة لإنتاج وتصدير محصول الرمان للشرق الأوسط "1280 فدان" وبها أكبر مجمع مبردات وتخزين في مزرعة واحدة طاقته 10 آلاف طن ومنطقة استقبال مبردة لـ 200 طن، مؤهلة لتصدير الرمان لكل أسواق العالم والعنب بـ 4 خطوط و2 خط تحت التجهيز بالإضافة إلى خطوط تصدير الخوخ والمانجو والخضر".

المهندس على أيمن الجميل المهندس على أيمن الجميل

ولفت على الجميل، إلى أن المحطة ملحق بها مصنع لمركزات العصائر وتحديدا الرمان بطاقة 20 ألف طن، مشيرا إلى أنه يهتم أيضا بزراعة العنب حيث يزرع نحو 400 فدان، لهم فرق خاصة به بداية من الزراعة وحتى الحصاد والتبريد والتجهيز، حيث يتم تصدير نحو 5 آلاف طن عنب من 7 أصناف، مؤكدا أنه يستهدف تصدير 10 آلاف طن خلال السنوات القليلة المقبلة، وأن يصبح منافسا قويا لأقوى الشركات العالمية في الإنتاج الزراعى.

 

وأوضح على الجميل أنه يسعى التوسع في زراعة العنب بحيث يصل إلى 1000 فدان عنب خلال الـ 5 سنوات المقبلة، كما يتم زراعة أصناف من الموالح مثل البرتقال والليمون والجريب فروت، لافتا إلى أنه تم التعاقد على مزارع نموذجية للموالح وتم تصدير حوالى 3 آلاف طن من البرتقال الصيفى.

المهندس على أيمن الجميل المهندس على أيمن الجميل

 

وأوضح على أيمن الجميل، أن الزراعة في الأسواق الخارجية بدأ التفكير بها، حيث يعمل الآن على شراء المنتج وتعبئته في كراتين تحمل علامته التجارية "قطوف"، وبيعه في أسواق جنوب افريقيا واسبانيا وتشيلى وبيرو، ثم سيبدأ في عمل محطات هناك حتى يبدأ بعد ذلك الزراعة هناك.

وحول حجم الصادرات أوضح الجميل أنه في عام 2019 صدر بحوالى 120 مليون جنيه للفريش فقط، ومن المتوقع هذا لعام أن يصل حجم التصدير من 450 إلى 500 مليون جنيه، ومتوقع في السنوات المقبلة حوالى 5 سنوات إننا نصل إلى 2 مليار جنيه صادرات من مصر في الفريش.

المهندس على أيمن الجميل المهندس على أيمن الجميل

 

فيما يقول المهندس طارق صلاح مدير المحطات بالمزرعة، إنه يستهدف خلال الفترة القادمة المنافسة بقوة بأسواق القارة الافريقية، حيث ينتج يوميا 150 طن من العنب على 13 كورتينر للتصدير و200 طن يوميا من الرمان على 15 كورتينر، بالإضافة إلى تصدير أصناف المانجو فائقة الجودة والخوخ ، مؤكدا أن السوق الواعد حاليا هو السوق الأفريقي.

وأكد صلاح أنه يتم سحب عبوات عشوائية كل نصف ساعة لفحصها والتأكد من الوزن ونسبة السكر والشكل العام وأى خطأ تتهد الرصة وتتفحص بالكامل ثم يتم تغليفها.

 

ومن جانبه أكد المهندس إيهاب الفقى مدير الجودة في محطة كايرو 3A  للإنتاج الزراعى، أنه يتم الاهتمام من المنتج بدءا من نوعية التربة الزراعية وتسميده حتى التعبئة تمهيدا للتصدير ، لافتا إلى أنه يوجد مهندس جودة للرقابة على كل خط إنتاج داخل المحطة  مؤكدا أن المحطة معتمدة في هيئة سلامة الغذاء.

 

المهندس أشرف صابر مدير المزارع في الشركة لفت إلى أن بداية تصدير أولى شحناتنا الزراعية كانت في عام 2018، مؤكدا أن هناك خطط مدروسة وثابتة للتطوير صادرتنا خلال السنوات المقبلة.