التوقيت الثلاثاء، 30 أبريل 2024
التوقيت 08:59 ص , بتوقيت القاهرة

اجتماع طارئ الخميس لوزراء الخارجية العرب بشأن القدس و"العدوان الإسرائيلي"

يعقد وزراء الخارجية العرب الخميس اجتماعا طارئا فى القاهرة "لمواجهة العدوان الإسرائيلى على الشعب الفلسطيني" وكذلك "مواجهة قرار الولايات المتحدة غير القانوني" بنقل سفارتها إلى القدس.

وقال مسؤول دبلوماسى عربى فى القاهرة إنه "تقرر عقد اجتماع غير عادى لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى وزراء الخارجية الخميس بناء على طلب السعودية وذلك لمواجهة العدوان الإسرائيلى على الشعب الفلسطينى والتحرك لمواجهة القرار غير القانونى الذى اتخذته الولايات المتحدة الأميركية بنقل سفارتها إلى مدينة القدس".

وأضاف المسؤول الذى طلب عدم ذكر اسمه أنّ اجتماع المندوبين الدائمين المقرر عقده الأربعاء بناء على طلب فلسطين سيكون اجتماعا تحضيريا للاجتماع غير العادى لوزراء الخارجية العرب.

وكان إعلان الرئيس الأميركى دونالد ترامب فى 6 ديسمبر 2017 الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل ونقل سفارة بلاده من تل أبيب إلى القدس، أثار غبطة الإسرائيليين وغضب الفلسطينيين.

وأدى نقل السفارة الأمريكية إلى القدس الإثنين قبل يوم واحد من ذكرى النكبة وقيام دولة إسرائيل، إلى تصاعد غضب الفلسطينيين.

وخيّم التوتر والعنف على مراسم نقل السفارة، إذ نظم الفلسطينيون مسيرات ضخمة فى المنطقة الحدودية من قطاع غزة المحاصر، أدت إلى مقتل نحو 60 فلسطينيا بنيران الجيش الاسرائيلي.

ولا تزال الأسرة الدولية تعتبر القدس الشرقية أرضا محتلة وبالتالى لا يُفترض إقامة سفارات فيها طالما لم يتم البت فى وضعها عبر مفاوضات بين الجانبين المعنيين.