التوقيت الثلاثاء، 30 أبريل 2024
التوقيت 05:40 م , بتوقيت القاهرة

ماكرون يعرب عن أمله في عودة الحريري إلى لبنان

أعلن قصر الإليزيه مساء الثلاثاء، أن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، جدّد خلال استقباله وزير الخارجية اللبناني جبران باسيل في باريس، "التعبير عن أمله في ان يتمكن سعد الحريري من العودة الى لبنان كما أعلن".


وقالت الرئاسة الفرنسية في بيان، إن الوزير اللبناني "شكر لفرنسا دعمها للشعب اللبناني ودورها الفاعل في الأزمة" و"شدد على ضرورة أن يتمكّن سعد الحريري من العودة إلى بيروت في الأيام القليلة المقبلة لإسباغ الطابع الرسمي على استقالته".


وكان رئيس الوزراء الفرنسي إدوار فيليب، شدد خلال جلسة مساءلة للحكومة أمام البرلمان الثلاثاء، على ضرورة أن يتمكن الحريري من "العودة بحرية" إلى بلده.


وقال فيليب إن "المطلوب هو أن يتمكن الحريري من العودة بحرية إلى بلده، لتوضيح وضعه طبقًا للدستور اللبناني"، موضحًا أن استقالة هذا الأخير من السعودية فتحت الباب أمام "مرحلة من الشكوك (لا بد) من إنهائها سريعًا".


وذكّر فيليب بأن وزير الخارجية الفرنسي جان-ايف لودريان، سيتوجه الأربعاء إلى السعودية و"سيبحث مع السلطات السعودية سبل الخروج من الوضع الحالي"، مضيفًا "نأخذ المبادرات الضرورية من أجل أن يحصل لبنان على كل الدعم الدولي الذي يستحقه".


وسيلتقي لودريان مساء الأربعاء ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، وسيبحث معه الوضع في لبنان، بحسب ما أعلنت وزارته.


وكثّفت فرنسا خلال الأيام الأخيرة مبادراتها لضمان عودة رئيس الحكومة اللبنانية سعد الحريري إلى لبنان، بعد أن أعلن استقالته من الرياض في الرابع من الشهر الحالي ولا يزال هناك.


اقرأ أيضًا..


الدميري: 54% نسبة نمو قطاع السياحة خلال الموسم الشتوي


ماكرون يبحث مع وزير خارجية لبنان استقالة الحريري