التوقيت السبت، 04 مايو 2024
التوقيت 06:24 م , بتوقيت القاهرة

5 نصائح ..بدون الشعور بالذنب" اتعلم تقول لأ"

بعض الناس في بعض الأحيان يقومون بطلب شيء منا، ولكننا لا نستطيع تنفيذه، نظرًا لضيق الوقت، أو وجود بعض المشاغل الأخرى لدينا، وأحياناً نخشى الرفض وأن نرد عليهم بكلمة لا، بسبب مكانتهم، أو رغبة دائمة لأرضاء من حولنا، وهذا قد يعطلنا عن أهدافنا أو يسبب ضياع الوقت في أشياء لا تخصنا، إليك بعض النصائح المقدمة من الدكتور أحمد عمارة التي تمكنك من قول لا بدون تردد..


- لا تبالغ في إعطاء المبررات والأعذار



    حين تعطي الكثير من الأعذار، يجعلك هذا تبدو ضعيف الشخصية، بالإضافة إلى أنك تُظهر للأخر أن رفضك لطلبة فعل سيئ وتحتاج إلى أن تعتذر، كما أنك تُتيح له الفرصة لكي يناقش معك هذه المبررات والاعذار.


    حين تعطي الكثير من الأعذار، يجعلك هذا تبدو ضعيف الشخصية


    اقرأ أيضاً: اكتشفي كذب زوجك عن طريق لغة الجسد


    خذ الوقت للتفكير


    تذكر أنك لست مُجبر على الرد في نفس الوقت، فقم بإخبار الشخص الأخر أنك ستفكر في الأمر، وسيمنحك هذا الوقت الكافي لكي تفكر في الأمر وكيف تقول له أنك لا تستطيع تنفيذ طلبه.


    تدرب على قول كلمة لا


    حاول أن تتدرب على قول كلمة لا بشكل قطعي، درب نفسك على قولها كثيرا واختار الكلمات المناسبة التي تساعدك على قولها بشكل مهذب.


    حاول أن تتدرب على قول كلمة لا


    حافظ علي إصرارك


    بعض الأشخاص يضغطون عليك كثيرًا في أن تقبل طلبهم، ويحاولون إقناعك مراًر وتكرارًا، ربما لأنه فقط تعود في السابق على أنك تقبل طلباته دون رفضها، فيجب عليك أن تحافظ على إصرارك مهما بلغ الأمر.


    تعامل بلغة الجسد


    اظهر لغة جسد حاسمة أثناء التعامل، قف بشكل مستقيم وحافظ على أن تتواصل بالعينين مع الشخص، تحدث بتأني ووضوح دون تردد، يجعلك هذا أكثر مصداقية وثقة.


    اقرأ أيضاً:


    "عشان مصروف البيت ميضعش".. 10 نصائح لتقليل هوس الشراء