التوقيت الخميس، 25 أبريل 2024
التوقيت 06:49 م , بتوقيت القاهرة

الكويت تؤكد السيطرة على "تسرب نفطي" في المياه الاقليمية

أعلنت الكويت، اليوم السبت، السيطرة على تسرب نفطي جنوبي البلاد في المياه الاقليمية بالخليج العربي، وأكد مدير العلاقات العامة والحكومية بعمليات "الخفجي"، رياض الحسن، سلامة مرافق منطقة العمليات المشتركة، وخلوها من أي تسرب نفطي، حسبما ذكرت وكالة الأنباء الكويتية، كونا.


وقال الحسن في تصريح له أن "عمليات الخفجي المشتركة قامت بتفعيل خطة إدارة الأزمات، وعمل مسح جوي للمنطقة المغمورة لضمان سلامة المنشآت والشواطىء". مضيفًا أنه "تم اتخاذ هذا الاجراء "بعد تناقل الأنباء عن وجود تسرب نفطي من احدى ناقلات النفط في الشمال الشرقي من الخليج العربي".


وتعتبر عمليات "الخفجي" منطقة عمل مشتركة بين دولة الكويت والسعودية، وتضم الشركة الكويتية لنفط الخليج وشركة "أرامكو" لأعمال الخليج وتقع في مدينة الخفجي السعودية وتبعد 130 كيلومتر جنوب العاصمة الكويتية.


وتقوم الشركتين بتوفير الرصد والمراقبة لجميع مشاريع عمليات "الخفجي" المشتركة للمرافق التي تدعم عمليات المنطقة البحرية والبرية المقسومة حيث تضم المرافق البحرية أنواع مختلفة من المنصات التي تتيح التحكم بالخدمات والتدفق للمئات من الآبار البحرية أما المرافق البرية فتضم مرافق معالجة النفط وحقول خزانات التخزين ومجمعات مكتبية ومناطق مجتمعية.


وكان المتحدث الرسمي باسم القطاع النفطي الكويتي، الشيخ طلال الخالد الصباح أعلن في وقت سابق اليوم ان فرق الطوارىء المختصة بالقطاع النفطي تبذل جهودا حثيثة لمعالجة تسرب نفطي في جنوب المياه الإقليمية للكويت بالتعاون مع الجهات الحكومية المعنية.


يذكر ان الهيئة العامة للبيئة في الكويت أعلنت، أمس الجمعة، رصد بقعة زيت تمتد لمسافة 100 متر مقابل منطقة راس الزور جنوبي البلاد، مؤكدةً تنسقيها مع القطاع النفطي لمسح المنطقة وتحديد حجم وانتشار ومصدر البقعة.


اقرأ أيضًا:


شركة نفط الكويت توقف تسربًا في خط أنابيب بحقل بترول


"جريمة بشعة" تثير غضب الرأي العام في الكويت