التوقيت الأربعاء، 24 أبريل 2024
التوقيت 01:21 ص , بتوقيت القاهرة

"كيم جونج أون" ليس الأول.. ضحايا لسان دوتيرتي

بعد نعته لرئيس كوريا الشمالية، كيم جونج أون بـ"ابن العاهرة"، اتضح أن هذا المصطلح هو المفضل للرئيس الفلبيني، رودريجو دوتيرتي، فكيم لن يكون الأخير وبالطبع.. ليس الأول.


أوباما


في سبتمبر الماضي، خلال توجهه إلى الصين، هاجم دوتيرتي الرئيس الأمريكي السابق، باراك أوباما واصفًا إياه بـ"ابن العاهرة"، وأضاف أنه حان الوقت لمقاطعة الولايات المتحدة بسبب استغلالها للفلبين من أجل تحقيق مصالحها الخاصة، دون أن يكون هناك فائدة لبلاده.


أوباما من جديد


وبعد هذه الواقعة بشهر واحد، رد الرئيس الفلبيني على انتقادات أوباما لحملة دوتيرتي لمكافحة المخدرات، والتي تسببت في مقتل الآلاف، قائلًا:" اذهب إلى الجحيم"، مضيفًا:" إذا كنت لا تريد بيع أسلحة للفلبين سأتجه لروسيا وهم سيعطونني كل ما أريد".


البابا فرانسيس


لم يسلم البابا فرانسيس من لسان دوتيرتي اللاذع، وبسبب زيارة بابا الفاتيكان في مارس 2016، والتي أدت لتكدس مروري، نعت الرئيس الفلبيني البابا فرانسيس بـ"ابن العاهرة"، قبل أن يعتذر على لسان المتحدث الرسمي باسمه، بيتر لافينا، وبعث دوتيرتي بجواب اعتذار لرمز الكنيسة الكاثوليكية


الاتحاد الأوروبي


"متلازمة" دوتيرتي، وصلت محطة أخرى في مارس الماضي، ومجددًا بعد انتقادات له من الاتحاد الأوروبي بسبب حربه الشديدة على المخدرات، جاء رد الرئيس الفلبيني المعتاد "أولاد العاهرة"، ساخرًا من اقتراحاتهم بشأن إيجاد حل صحي لمشكلة المخدرات، ومشيرًا إلى أن برامجهم لم تقضِ على الاغتصاب والمخدرات والسرقة حسب قوله.