التوقيت الإثنين، 17 يونيو 2024
التوقيت 02:12 م , بتوقيت القاهرة

بــ3 طرق.. يعالج الباحثون مرضى السرطان من "الخوف" و"القلق"

السرطان ليس مجرد خلايا تفسد داخل الجسد، بل هو أيضًا مخيف ويتغذى على أعصاب المرضى، ويسبب القلق والتوتر، ما دفع بعض العلماء والباحثين للاهتمام بالجانب العاطفي للمرضى، ومن خلال 3 دراسات استطاع العلماء استخلاص 3 طرق تساعد على القهر الخوف من السرطان.


جلسات Calm


تلك الطريقة طورها علماء كنديون، لمساعدة المصابين بالسرطان المتقدم على إدارة مشاكلهم العملية والعاطفية التي يواجهونها، وتتكون  من 3 إلى 6 جلسات، تترواح مدة الجلسة الواحدة منها من 45 إلى 60 دقيقة وتقدم بواسطة أخصائي الرعاية الصحية المدربين.


ويتم خلال الجلسة الحديث عن المشاعر والعلاقات الإنسانية التي يمر بها المريض والمخاوف من الموت.


وتلك الطريقة نجحت فى التقليل من أعراض الاكتئاب لحوالي 52 % من مرضى السرطان في مراحله المتقدمة، في مقابل 33% من المرضى الذي يحصلون على علاجهم المعتاد.


جلسات (Conquer Fear)


الطريقة الثانية تم تطويرها من قبل باحثون أستراليون، وهى مصممة لمساعدة الناجيين من السرطان، للتعامل مع خوفهم من حدوث انتكاسة مرة أخرى، ويطلق عليه  (Conquer Fear) أو قهر الخوف، وتشمل 5 جلسات علاج فردية.


و من حسن الحظ أن المرضى الذين خضعوا لعلاج Conquer Fear انخفضت مخاوفهم بنسبة أكبر من المرضى الذين تلقوا تدريب على الاسترخاء فقط.


جلسات STREAM


تعتمد تلك الطريقة على استخدام الإنترنت  للتحكم في القلق الذي يشعر به المريض، الذي تم تشخيص إصابته حديثا، ويسمى هذا العلاج بـ (STREAM)، ويساعد العلاج مرضى السرطان على معرفة مصادر الضغط المحتملة ومعرفة كيفية التعامل معها.