التوقيت السبت، 18 مايو 2024
التوقيت 01:29 ص , بتوقيت القاهرة

10 طرق للتعامل مع الطفل العنيد

لا يوجد بيت ليس به طفلا عنيدا لا يسمع الكلام، يرى ما تريدينه ويفعل عكسه تماماً، ويجب العلم بأن هذا العناد غير مرتبط بسن معين، فالطفل بدايةً من 6 أشهر تظهر عليه علامات العند، ولكن الطفل في العمر ما بين 6 أشهر وسنتين تستطيع إجباره على الأمور الصالحة والمفيدة له، ولكن في العمر ما بعد السنتين يكون من الصعب تماماً السيطرة على الطفل وإجباره، ولكن ينبغي عليكم تفهمه والتعامل معه بطريقة معينه لكي لا يزيد عناده، ولذلك إليك 10 طرق للتعامل مع الطفل العنيد.


لا تلجأ للسب والضرب مع ابنك


أولاً.. تحدث مع إبنك كثيراً مهما كانت مسئولياتك، وكون معه علاقة صداقة لكي يلبي طلباتك، كأنك صديق، وليس لأنك والده الذي يعطيه الأوامر.


ثانياً.. تحلى بالصبر قدر المستطاع في تعاملك مع ابنك، وهذا يعني ألا تقابل العناد بالعنف والضرب والسب لأن هذا سيأتي بنتائج عكسية تماماً، بل حاول التحدث مع الطفل ومعرفة سبب عناده.


تحدث مع إبنك


ثالثاً.. علم طفلك التعاون والمشاركة والآخذ والعطاء، أي علمه تبادل لعبه مع أصدقائه وعلمه مساعدتك في الأمور المنزلية لكي يبعد عنه سلوك الأنانية ويعلم أنه إذا أراد شيء لا بد من أن يقدم آخر مكانه.


رابعاً.. كن أنت القدوة والمثل الأعلى لإبنك، بمعني ألا تقل له نظف الطبق الذي تأكل فيه، بل قم أنت بعد إنهاء الطعام وإغسل الطبق الذي تناولت فيه طعامك وأخبره أن هذا هو السلوك السليم الذي يجب أن يتبعه.


كن أنت القدوة والمثل


خامساً.. تجنب تماماً الصراخ في وجه الطفل لأن هذا يزيد من عناده، ولكن إشرح وجهه نظرك لإبنك وحاول أن تصل معه لحل وسط وأكسب ثقته بأن يشعر بأن رأيه مهم، وأنه شارك معك إتخاذ القرار.


سادساً.. أعطه الثقة في نفسه وإحترمه، قل له "من فضلك وشكراً ولو سمحت وبعد إذنك"، علمه إحترام نفسه لكي يفهم أن هذه هي الطريقة التي يجب أن يتعامل بها مع الصغير والكبير.


لا تصرخ في وجه الطفل


سابعاً.. إمدحه عندما يقوم بعمل جيد، قم بمدحه ومكافئته ولا تسبه إذا قام بعمل غير جيد، ولكن قل له بهدوء "كان من الأفضل أن تقم بـ (......)، وقل له التصرف الأفضل في هذا الموقف، فأنت بذلك تعلمه كيف يتقبل الرأي والكلام وكيف ينتقد الآخرين.


ثامناً.. كن له المرشد والدليل في الأشياء الهامة، ودعه يُجرب، على سبيل المثال "هو مُصر على وضع يده على إناء ساخن، أخبره أنه إن وضع يده سوف يحترق وبعد ذلك إذا عند ووضع يده قل له ألم أخبرك بأنك إن وضعت يدك ستحترق"، فبذلك يتأكد من أنك على صواب ويعتاد على سماع كلامك طيله الوقت بعد ذلك.


كن أنت المرشد والدليل


تاسعاً.. لا تجعل طفلك خائف منك، فهو بذلك لن يتعلم شيء، بالإضافة إلى أنه سيصير ضعيف الشخصية متمرداً فيما بعد، فحاول تعديل سلوكه بالهدوء أولاً بأول.


عاشراً.. إذا كان لا بد من عقاب الطفل، فعاقبه عن طريق أن يمتنع الأبوين عن محادثة الطفل بعض الوقت، أو أن يرفضوا تلبية بعض الأغراض التي يطلبها، ولكن لا تبالغ في الأمر لكي لا يزيد الطفل من عناده، من الممكن عقاب الطفل أيضاً بأن تحرمه من الذهاب للنادي والتنزه أو اللعب مع رفاقه، ولكن تذكر دائماً بأن لا تبالغ في العقاب.


صاحب ابنك