التوقيت الجمعة، 24 مايو 2024
التوقيت 07:29 ص , بتوقيت القاهرة

صور| رمال سفاجا تشفي العديد من الأمراض الجلدية بينها الروماتيزم والصدفية 

تتميز مدينة سفاجا بمحافظة البحر الأحمر بمجموعة من العوامل الطبيعية تجعلها أنسب مكان في العالم لعلاج العديد من الأمراض الجلدية من بينها الصدفية و الروماتيزم،  وتم شفاء العديد ممن  يشكون من أعراض الروماتيزم والصدفية الجلدية من الأجانب والمصريين وذلك خلال إقامتهم العادية بمدينة سفاجا. 


وتتميز منطقة سفاجا بعدة عوامل فريدة من بينها أن مدينة سفاجا محاطة بالجبال المرتفعة من جميع النواحي الأمر الذي يجعلها منطقة طبيعية ضد الرياح والعواصف الرملية، وبالتالي فإن جو المنطقة نقى تماماً من الشوائب العالقة التي من شأنها تفتيت أشعة الشمس فوق البنفسجية وامتصاص جزء آخر منها، وعليه فإن عدم وجود الشوائب ينتج عن كمية هائلة من الأشعة فوق البنفسجية التي هي أساس علاج مرضى الصدفية كما أن سطوع الشمس بهذه المنطقة لا يقل عن 350 يومًا في السنة .


رمال سفاجا تشفي العديد من الأمراض الجلدية


كما أن الشاطئ في تلك المنطقة على هيئة خليج وبالتالي فإن المياه تكون هادئة تماماً ولا توجد أمواج  تعمل كمرآة تعكس الأشعة البنفسجية إلى سطح الأرض.


والمياه بالمنطقة ملوحتها عالية جداً بزيادة تصل على 35% عن باقي البحار نظراً لكثافة الشعاب المرجانية في هذه المنطقة، مما يجعل كثافة المياه عالية وبالتالي فمن يسبح في هذه المنطقة يطفو بسهولة على السطح وينتج عن ذلك أن قوة الجاذبية الأرضية تقل مما يؤدى لتحسن ملموس في تنشيط الدورة الدموية داخل الجسم والنتيجة لذلك فإن كمية الدم التي تصل للجلد تكون عالية وفى نفس الوقت يحدث توازن بين كمية الملح داخل جسم الإنسان  وكمية الملح الخارجة وهذا التوازن له تأثير كبير على سرعة الشفاء .


وتوضح الدكتورة نجلاء شطا وكيل وزارة الصحة بالبحر الأحمر، أن مشكلة مريض الصدفية تتمثل في مشكلتين في آن واحد" المرض والأدوية" التي يتناولها، بالنسبة للمرضى هي الأعراض الجانبية للأدوية فقد ثبت أنه يؤثر تأثير سلبياً على عمل الكبد والجهاز المناعي بالإضافة لتأثيره الملموس على الجلد الذي يصيبه بالضمور .


الرمال الســوداء في مدينة سفاجا 


الرمال السوداء بسفاجا


   بعد تحليل الرمال بمدينة سفاجا، تبين أن بها ثلاثة مواد مشعة بنسب غير ضارة وهى (اليورانيوم – لوريوم – الونيوم 40% ) بالإضافة إلى وجود نسب عالية من الأملاح والمعادن قد تشمل كل العناصر الطبيعية المعروفة مع ارتفاع كمية الأملاح وهى تستعمل في علاج الروماتويد.


والرمال السوداء تفيد في علاج الالتهابات المفصلية العادية والحادة والتورم والإرتشاح "مياه المفاصل" وعقد الجلد خاصة عند الكوعين وفى علاج الالتهابات المصاحبة لهذا المرض.


 


سفاجا العلاجية


و سطوع الشمس بمدينة سفاجا طوال فصول وشهور السنة وهو عامل أساسي في العلاج، كما أن نسبة البرومين في سفاجا لا تذكر وبالتالي تعطى ميزة العلاج بالمنطقة حيث لا خوف من حدوث أي حساسية بالجلد من تلك المادة. 


اللواء أحمد عبد الله محافظ البحر الأحمر، أكد أن المحافظة تبدي اهتمامًا غير عادي للإستفادة القصوى من تلك الهبات الطبيعية التي تحظى بها مدينة سفاجا واستغلالها في السياحة العلاجية، مشيرًا إلى أنه تم إقامة العديد من مؤتمرات السياحة العلاجية في سفاجا واستضافة عدد من الخبراء والمتخصصين في هذا الشأن. 


سفاجا العلاجية