التوقيت السبت، 11 مايو 2024
التوقيت 05:39 م , بتوقيت القاهرة

بـ30 مليار ريال.. معادن السعودية توقع مذكرة تفاهم مع "موسايك"

وقعت شركة التعدين العربية السعودية "معادن" مذكرة تفاهم مع  شركة "موسايك " في إطار تطوير شراكتهما الاستراتيجية في صناعة الفوسفات في المملكة التي انطلقت في مشروع معادن وعد الشمال للفوسفات الذي شارفت أعماله على الانتهاء، واستثمرت فيه معادن وموسايك مع شريكتهما سابك ما يقارب من 30 مليار ريال سعودي.


وسبق لمعادن أن أعلنت عن إقامة مشروع الفوسفات الثالث بعد مجمعيها في رأس الخير ووعد الشمال والذي من المخطط أن يبدأ تنفيذه في عام 2018م على مراحل حتى اكتماله في العام 2022م.


وقال  الرئيس وكبير المديرين التنفيذيين لشركة معادن المهندس خالد بن صالح المديفر: إن حجم الاستثمارات المتوقعة في المشروع الجديد يبلغ حوالي 24 مليار ريال، كما يتوقع أن يضيف ما يقارب من 9 مليارات ريال سنوياً للناتج المحلي السعودي، إضافة إلى توفير ما يقارب 7 آلاف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة.


وأضاف أن المشروع سيضيف بعد اكتمال مراحله ما يقدر بـ 3 ملايين طن سنوياً من الأسمدة الفوسفاتية، بحيث سيصبح إنتاج المملكة ما يقارب من 9 ملايين طن سنوياً من الأسمدة الفوسفاتية ما يعزز دورها كأكبر المنتجين في العالم، وهو ما يؤكد أيضاً التزام معادن بالاستثمار الأمثل للثروات الطبيعية في المملكة ، حيث تبلغ احتياطات المملكة من الفوسفات ما يقارب 7 في المائة من الاحتياطي العالمي للفوسفات