التوقيت الإثنين، 06 مايو 2024
التوقيت 12:47 ص , بتوقيت القاهرة

توقعات بارتفاع خسائر "توشيبا اليابانية" إلى 8.4 مليار دولار

فشلت شركة "توشيبا" اليابانية، في الإفصاح عن نتائجها المالية في الموعد المحدد، وحذرت الشركة من أنها قد تسجل خسائرًا تصل إلى حوالي 8.4 مليارات دولار.

وكانت هيئة سوق المال في طوكيو، قد أعطت الشركة اليابانية مهلة حتى 15 مايو الجاري، لإصدار تقارير الأداء المالي، لكن "توشيبا" قالت إن المراجعين لا يزالون يدرسون الأرقام النهائية.

وأعلنت الشركة في وقت سابق أيضًا، أن مستقبلها قد يكون على المحك، بسبب الصعوبات المالية التي تواجهها.

وكانت فضيحة محاسبية كبرى قد ظهرت على السطح في 2015، قد أدت إلى استقالة عدد كبير من المديرين البارزين بالشركة، ومن بينهم الرئيس التنفيذي لها، إذ اكتشفت الجهات الرقابية أن "توشيبا"، تلاعبت في سجلات الحسابات من أجل تعظيم أرباحها بواقع 1.2 مليار دولار.

وتحتل توشيبا المركز الثاني عالميًا بين مصنعي الشرائح الإلكترونية، إذ تستخدم منتجاتها من هذا النوع في مراكز البيانات وإلكترونيات المستهلك حول العالم، بما في ذلك أجهزة آيفون وآي باد.

ويتوقع على نطاق واسع أن تبيع "توشيبا" قطاع تصنيع شرائح أجهزة الكمبيوتر، حتى تتمكن من إنقاذ الشركة بأكملها من خلال تعويض بعض الخسائر.

يُذكر أن شركة "ويسترن ديجيتال" الأميركية، المسؤولة عن تصنيع الشرائح الإلكترونية لصالح "توشيبا"، وتقدمت بدعوى أمام التحكيم الدولي لوقف إجراء البيع.