التوقيت الأحد، 28 أبريل 2024
التوقيت 05:42 م , بتوقيت القاهرة

في 10 نقاط.. أبرز ما رصده "دوت مصر" داخل معرض MWC 2017 ببرشلونة

على مدار 4 أيام كاملة، وتحديدا في الفترة من 27 فبراير وحتى 2 مارس، أقيمت فعاليات المعرض الأكبر في مجال الهواتف العالمية MWC، والذي يضم 8 أجنحة تعرض بداخلها، حوالي 600 شركة عالمية، أحدث حلولها ومنتجاتها التكنولوجية.


اقرأ أيضا: بالصور| انطلاق فعاليات معرض MWC 2017 ببرشلونة


وأتيح لـ"دوت مصر" التواجد داخل هذا المعرض لتغطية فعالياته، ونرصد إليكم أبرز 10 مشاهد سيطرت على المعرض:


1- تنظيم نموذجي:


منذ وصولك إلى مدينة برشلونة تجد كل شيئ حولك مجهزا لخدمتك وإتاحة الفرصة لك لتقوم بأداء مهمتك، فمنذ أن تطأ قدمك مطار برشلونة يوجد مكان مخصص للحصول على بطاقة الهوية الخاصة بتغطية المعرض، وبدونها لن تتمكن من الدخول، ويوميا تجد الطرق منظمة خاصة المؤدية للمعرض، وبالرغم من الزحام الشديد ولكنك لا تشعر بأي ضيق، وفي جميع الطرق تجد لافتات إرشادية لتوجيهك إلى المعرض، بعد ذلك تدخل إلى المعرض لتجد خريطة توضح لك أماكن الشركات داخل الأجنحة حتى يسهل عليك الوصول إليها.


a4


a2


2- أفضل جناح


تنافست الشركات على تصميم أجنحتها بطريقة ملفتة للأنظار، فكل شركة تسعى لتصميم جناحها بطريقة تدل على هويتها، ولكن المنافسة الأقوى كانت بين جناحي هواوي للشبكات وإريكسون، فكلاهما يمتاز بالضخامة والتنظيم، بجانب استخدام الألوان اللافتة للانتباه، ناهيك عن تقسيم الجناح من الداخل، ولو أننا نستطيع التقييم لمنحنا لقب أفضل جناح للشركتين بالتساوي.


a1


3- الجناح الأكثر جاذبية


زوار المعرض ينقسمون إلى جزئين، الأول يتكون من هؤلاء الفنيين المتخصصين الذي يأتون لإتمام أعمالهم وعقد مقابلات واجتماعات رسمية، أما النوع الأخر فهم الجمهور من المهتمين بالتكنولوجيا، وهؤلاء يتواجدون بكثافة داخل أجنحة الشركات المصنعة للإلكترونيات، واستطاعت شركة HMD الفنلندية صاحبة العلامة التجارية لهواتف نوكيا أن تنتزع لقب الجناح الأكثر جاذبية، والسبب في ذلك يعود لقيامها بعرض هاتف نوكيا 3310 الذي حرص الجميع على مشاهدته وتجربته.


a8


يلي ذلك جناح شركة هواوي الذي قامت الشركة من خلاله بعرض هاتفها الجديد Huawei P10، وفي الجناح المقابل لها تواجدت شركة سامسونج التي أتاحت الفرصة للزوار لتجربة نظارات الواقع الافتراضي.



4- المنافسة بين الهواتف الذكية


حرصت الشركات العالمية على استعراض أحدث هواتفها الذكية، فنجد شركة إل جي تعرض هاتفها الجديد LG G6، في حين عرضت لينوفو هاتفها الجديد Moto G5، أمام هواوي فركزت على هاتفها الجديد P10، أما نوكيا فحرصت على استعراض هاتفها Nokia 6، أما شركة Wiko الفرنسية فقد عرضت لسلة متنوعة من هواتفها الجديدة.


5- أفضل تقنية حديثة


كعادتها كل عام، تحرص شركة OPPO على إطلاق تكنولوجيا جديدة داخل المعرض، بالرغم من أنها متخصصة في صناعة الهواتف ولكنها لا تطلق هاتفا جديدا، وخلال العام الحالي طرحت الشركة تقنية 5X التي تتيح التقريب فائق الجودة خلال التصوير بكاميرا الموبايل، والتي لاقت استحسان الكثير من عشاق التصوير بكاميرا الهواتف.


صور| OPPO تطلق تكنولوجيا التقريب بكاميرا الموبايل 5 X لأول مرة بالعالم


6- تقنيات الجيل الخامس


غالبية شركات الاتصالات المشاركة بالمعرض حرصت على استعراض تجاربها الخاصة بتقنية الجيل الخامس 5G، مثل إريكسون وفودافون وأورنج واتصالات وSTC وكوريا تليكوم وغيرها من الشركات، وتقنية الجيل الخامس تختص بنقل البيانات عبر الهواتف "إنترنت الموبايل" بسرعات متناهية، ويبدو أننا بالفعل سنكون على موعد مع الإطلاق التجاري حول العالم لخدمات الجيل الخامس في 2020، ويؤسفنا أن مصر حتى الآن لا توجد بداخلها خدمات الجيل الرابع!.



7- غياب المصريين.. ولكن!


اعتادت مصر المشاركة بفعاليات المعرض من خلال جناح مخصص لها، ولكن هذا العام غابت مصر رسميا، ولكنها كانت حاضر من خلال وفد تابع لجهاز تنظيم الاتصالات، يضم الدكتور سيد عزوز والدكتور محمد عرب والمهندس محمد إبراهيم، وقاموا بعقد سلسلة موسعة من اللقاءات مع ممثلي شركات الاتصالات المشاركة بالمعرض، كما رصدنا تواجد المهندس طارق كامل وزير الاتصالات الأسبق بحكومة الدكتور أحمد نظيف، حيث يشارك باعتباره كبير الاستشاريين بمنظمة ICANN، بجانب حضور الدكتور عمرو بدوي الرئيس التنفيذي السابق لجهاز تنظيم الاتصالات، أيضا لحضور بعض الندوات المقامة بالمؤتمر المصاحب للمعرض، في حين كان المشهد الأبرز هو وجود جناح لشركة سيكونس المصرية التي يرأسها الدكتور خالد شريف مساعد وزير الاتصالات السابق، والتي قامت بتقديم العديد من المفاجآت داخل المعرض.


cequens


8- الصينيون جاءوا بالفعل


قبل حوالي 5 سنوات انتشرت جملة "الصينيون قادمون"، ولكن بعد ما رصدناه داخل المعرض يمكننا الجزم بأن "الصينيون جاءوا بالفعل"، فتقريبا حوالي 30% من مساحة المعرض تشغلها شركات صينية، في مختلف التخصصات سواء تصنيع الإلكترونيات أو تصميم البرمجيات أو الشبكات وغيرها من المجالات التقنية.


a6


9- كل شيئ متصل بالإنترنت.. حتى التوك توك


أن تجد سيارة متصلة بالإنترنت فإنه بات أمرا طبيعيا، بل وحتى أن تقوم بقيادة سيارتك عن بعد بات أيضا أمرا ليس بالغريب، ولكن الغريب حقا ما رأيناه داخل المعرض هذا العام وهو "التوك توك الذكي" والذي عرضته إحدى الشركات الهندية، وتعتمد فكرته على وجود جهاز تتبع بداخله، لتتمكن السلطات الأمنية من تعقبه في حالة الإبلاغ عن وقوع أي جريمة للراكب مثل التحرش أو الخطف أو السرقة.


a7


a5


10- الأكثر مشاهدة


في النقطة الأخيرة لتقييم المعرض سأتحدث عن الأحداث التي حرص المصريون على متابعتها بشغف، من واقع نسبة مشاهدة الموضوعات التي نشرناها عبر "دوت مصر"، حيث وجدنا أن الأخبار المتعلقة بهاتف نوكيا 3310 كانت الأكثر مشاهدة، ولعل السبب في ذلك هو ارتباط المصريين بهذا الهاتف وعشقهم له، بالرغم من عودته بمواصفات محدودة وسعر قد يكون مرتفعا.