التوقيت الأحد، 05 مايو 2024
التوقيت 02:14 م , بتوقيت القاهرة

أفضل وقت لتناول الشاي والقهوة

"ممنوع الشاي والقهوة" فالشاي الأحمر يفقد الطعام كل فوائده، والقهوة تسبب ارتفاع ضغط الدم، هذه النصيحة سمعناها كثيراً حتى صارت من المسلمات، وبالرغم من هذا لم يلتزم بها أحد فالشاي والقهوة مزاج المصريين.

ولكي تستطيع الحفاظ على مزاجك، وصحتك أيضاً تعرف على الوقت الأنسب لتناول كوب الشاي وفنجان القهوة، بنصائح الدكتور محمد خيري أخصائي علاج السمنة والنحافة.

الشاي الأحمر

يفضل البعض الشاي الأخضر على الأحمر وكأن كلاً منهم نبته منفصلة، برغم أن الشاي الأحمر هو نفسه الشاي الأخضر ولكن مر بمراحل تصنيع جعلت منه حبيبات سوداء.

يقول دكتور  محمد خيري أن أفضل طريقة لتناول الشاي هي صب الماء المغلي على الشاي وعدم غليه مع قليل من السكر أو العسل، ويشرب دافئ.

أما عن أضرار الشاي فتكمن أن شرب الشاي الأحمر بعد الطعام مباشرة يعيق عملية امتصاص الحديد والكالسيوم من الطعام.

وللاستفادة القصوى من الشاي يفضل تناوله بعد الغذاء بساعتين حتى يكون الجسم أتم عملية الهضم، وليستفيد الجسم من مضادات الاكسدة والفلوريد الموجودين بالشاي.


 

القهوة

نشرب القهوة صباحاً طمعاً في دفعة كبيرة من النشاط للعقل والجسم، ونحن لا نعلم أن جسمنا لا ينتظر القهوة فالغذة الكظرية تفرز هرمون الكورتيزول المعروف بـ هرمون التوتر، ويفرز ليزيد من طاقة الجسم وينشطه، وعند تناولنا للقهوة نزيد من طاقة الجسم بشكل قد يؤثر على ضغط الدم.

فيعتبر الوقت الأنسب هو بعد الاستيقاظ بساعتين حتى تكون هدأت نسبة هرمون الكورتيزول والجسم بحاجة لطاقة خارجية التي يمده بها "الكافيين" الموجود بالقهوة.