التوقيت السبت، 04 مايو 2024
التوقيت 03:01 ص , بتوقيت القاهرة

"حسن الأسمر مات".. النكتة التي تحولت لحقيقة بعد 15عاما

كتب- أحمد يوسف:

وفاة الفنان حسن الأسمر.. إشاعة انتشرت في عام 1996 فور صدور ألبوم "اتخدعنا"، حيث بدأ الأمر كالعادة في الترويج إلى وفاته بعد صدور ألبومه.

ولنكن أكثر تحديدا بدأ الأمر عندما لجأ الفنان حسن الأسمر للترويج لأغنية "أنا أهو وإنت أهو" عن طريق إعلان عرض على التليفزيون المصري يظهر فيه على هيئة شخصية كارتونية ترتدي بدلة زرقاء اللون ممسكا في يده الميكروفون وهو يغني "أنا أهو وإنت أهو والزمان أهو بينا أهو" لعدة ثواني قصيرة كانت كفيلة أن تجعل الأطفال في المدارس الابتدائبة والشباب والكبار يغنون ذلك المقطع فقط في كل مكان حتى دون أن يحفظوا باقي الأغنية، فقد كان التركيز الأكبر على "أنا أهو وإنت أهو"، وفي بعض الأحيان عندما يكون الشخص الذي يدندن كريما يكملها بــ"والزمان أهو بينا أهو".

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

النكتة:
بعد تداول إعلان تلك الأغنية بعدة أيام انتشرت إشاعة انتشرت كالنار في الهشيم، تفيد بأن الفنان حسن الأسمر توفي في ظروف غامضة، واتضح بعد ذلك أن تلك الإشاعة ما هي إلا مقدمة لإحدى النكات، والتي كانت تعتمد على أن أحد الأشخاص يخبرك بأن حسن الأسمر مات، فتخبره بدورك "مات إزاي"، فيخبرك أنه "وقع من فوق جبل المقطم والبوليس طلع يدور عليه طلع وقالهم أنا أهو وإنت أهو".



تطوير النكتة:
لم يتوقف الأمر عند ذلك الحد، بل اجتهد أصحاب النكات في ذلك الوقت لعدة ساعات من أجل إضافة كلمة صغيرة للنكتة تفيد بأن الشرطة عندما ظهر لها حسن الأسمر، وقال لهم "أنا أهو وإنت أهو"، كان رد فعل رجال الشرطة إنهم قالوا "اتخدعنا".

النكتة تتحول لحقيقة:
بعد مرور 15 عاما على صدور ألبوم "اتخدعنا"، تفاجىء كل من عاصر أغنية "أنا أهو وإنت أهو"، ومن عاصر تلك الإشاعة التي أساسها نكتة، بأن الساخر صاحب الموال الحزين حسن الأسمر، توفي، ولكن تلك المرة لم تكن إشاعة أو نكتة تضحكنا في نهايتها وتشعرنا بالطمأنينة على وجوده بل كانت حقيقة ليفارق الحياة عن عمر يناهز 51 عاما إثر أزمة قلبية حادة.