التوقيت الخميس، 02 مايو 2024
التوقيت 11:05 م , بتوقيت القاهرة

5 أسرار اعرفيهم عن السجاد قبل العيد

"السجادة" لوحة فنية ملقاة على الأرض، وبالرغم عدم تصدرها المشهد عند دخول البيت إلا إنها أكثر القطع التي تعكس ذوقك وتظهر مدى اهتمامك ببيتك ونظافته وتليها مباشرة الستائر، وهذا لأنها أكثر قطع الأثاث الأسطح تلامس مع أجسادنا وأقدام الأطفال ويجب أن تكون دائماً نظيفة، لذلك تعرفي على أهم 5 معلومات عن السجاد سيغيرون طريقة تعاملك.


1 – لا تتركي البقع دقيقة فوق سجادتك



بقع المشروبات والأطعمة وغيرها على السجاد من أكثر ما يضرب النسيج ويجب التخلص منها سريعاً حتى لا تترك علامات وهذا يكون عن طريق إزالة الشيء المسكوب على السجادة بقطعة قماش جافة، ثم تنظيفها بالماء على الأقل في البداية قبل أن تجف البقع، ثم نظفيها بمزيل البقع في أسرع وقت بعد ذلك.


2 – فرقي بين السجاد والموكيت



البعض لديه مفهوم خاطئ عن السجاد وهو أنهم يضعون أطراف السجاد تحت الأثاث فتترك أرجل الأثاث علامات في السجادة وتخرب مظهرها. وفي الواقع صنع الموكيت ليقوم بهذه المهمة فالموكيت يكون بمقاسات كبيرة يفرش تحت الأثاث ولكن السجاد يتوسط الغرف ولا يضع عليه شيء.


3 – انقذي السجادة من هذه الأشياء



- "القطع" إذا تعرضت سجادتك للقطع أو شد جزء من النسيج فلا تتركيها لحظة واحدة حتى لا تسوء الحالة وارسليها للتصليح أو قومي بتصليحها مؤقتاً بقص الجزء الإضافي.



- "فتحة الباب" عندما توضع السجادة قرب الباب تكون عرضة للثني وهذا يفسد مظهرها فغيري مكانها قبل أن يحدث قطع بها.


4 – غسيل السجادة بدون أن تهبط فروته



انسي استخدام فرشاة البلاط في تنظيف السجاد فهي عدوة السجاد الأولى، والذي عرفته مؤخراً عند سؤالي لأحد تجار السجاد، لماذا تهبط فروة السجاد بعد الغسل؟ كانت إجابته فرشة البلاط، وبعدها فهمت منه أن الغسيل الصحيح للسجاد يكون بإسفنجة تنظيف الأطباق التي تحتوي على طبقة خشنة من البلاستك، او عن طريق تلميعه فقط بشامبو السجاد وإسفنجة تنظيف.


5 – عطري السجادة



أخيراً لتتمتعي بالجلوس على السجاد وتزيد ثقتك بيه قومي بتعطيره بطريقة بسيطة جداً اخلطي (بيكربونات الصوديوم + زيت عطري) في كيس بلاستك ورجيهم جيداً ثم قومي برشهم على السجاد وبعد ساعتين قومي بكنسهم بالمكنسة وقتها تكون السجادة اكتسبت لمعان وعطر جيد.