التوقيت السبت، 18 مايو 2024
التوقيت 11:20 ص , بتوقيت القاهرة

بينها السفن وصيد اللؤلؤ.. علامات ميزت البحرين

مع زيارة العاهل البحريني الملك حمد بن عيسى لمصر تم توقيع 11 اتفاقية للتعاون المشترك، تظهر من خلالها قوة العلاقات بين مصر والبحرين، ورغم هذا فإن كثير من الأخبار عن البحرين  لا تذكر سوى أخبار التوتر مع إيران وأحيانا أخبار المظاهرات رغم أن للبحرين وجه آخر سياحي واقتصادي وتتمع بالكثير من المميزات والمعالم سواء في السياحة أو الثقافة.


سفن البحرين


تعد السفن جزء أساسي من تاريخ البحرين واقتصادها فبحسب موقع "تاريخ مملكة البحرين"  يأتي الذكر الأول للسفن في البحرين في الألف الخامس قبل الميلاد ولكن لا يعرف حتى الآن حجم تلك السفن وطولها.



واستمرت السفن كجزء من تاريخ المنطقة وتطورت مع الاتصال بالمراكب الأوروبية خاصة البرتغالية الأمر الذي تسبب في تغيير شكل السفن البحرينية، ومنها سفن الغوص وسفن الجالبوت.


صيد اللؤلؤ


من أشهر علامات البحرين وثرواتها هو اللؤلؤ فبحسب صحيفة "الوسط" كان اللؤلؤ البحريني من الجواهر التي اشتهرت البحرين ببيعها وتصديرها وكانت المفضلة لدى الملوك في الهند.


وتقول شبكة CNN أن صيد اللؤلؤ في البحرين ليس فقط لكسب العيش بل هواية وتقاليد عريقة أيضا، حتى إن الحكومة البحرينية طلبت من منظمة اليونيسكو إدراج صيد اللؤلؤ ضمن التراث العالمي.



ورغم ظهور اللؤلؤ الصناعي الأقل تكلفة واعتماد البحرين على النفط اقتصاديا إلا أن اللؤلؤ مازال له بريقه الخاص باعتباره الأصل والمعلم التاريخي للبحرين.


مسجد الفاتح


من أشهر المساجد في البحرين ولا يقتصر دخوله على المسلمين فقط بحسب موقع bahrain.com يعد من أكبر المساجد في العالم ويتسع لحوالي 7000 مصل وعلى مساحة 6500 متر مربع.


وتم افتتاحه عام 1988 ومفتوح لجولات سياحية بالعديد من اللغات منها الانجليزية والفرنسية والروسية ولكن يتم إغلاقه أمام الزوار في أيام الجمعة فقط..




ويتميز بقبته الضخمة والارضية المصنوعة من الرخام الإيطالي والنجف النمساوي.


منتزه عين عذارى


وهى أشبه بديزني لاند ولكن في البحرين وبحسب موقع المنتزه فإن تأسيسه جاء بالقرب من منبع مياه تاريخي في البحرين وتم تجديده في عام 2003 ليصبح مصدر جذب سياحي.



ويستقبل ما يزيد عن مليون سائح، والدخول للمنتزه ببطاقة أشبه ببطاقات ديزني لاند كما يضم قسما كاملا للألعاب المائية. 


اقرأ أيضا


السيسي وملك البحرين يجريان مباحثات هامة بالاتحادية