التوقيت الأحد، 28 أبريل 2024
التوقيت 03:21 م , بتوقيت القاهرة

فيديو| هكذا رصدت السينما المصرية تحرير سيناء

تحتفل مصر اليوم الاثنين بذكري عيد تحرير سيناء،  ونظرا لما للحدث من أهمية جعلت السينما المصرية تنتج العديد من الأعمال الفنية.. "دوت مصر" يعرض أهم الأفلام التي تناولت تحرير سيناء، والذي يوافق 25 أبريل من كل عام.


فيلم الرصاصة لاتزال في جيبي


تدور أحداث القصة حول المجند في الجيش المصري "محمد"، الذي يعود من غزة بعد نكسة عام 1967، وخلال فترة إقامته في غزة الفلسطينية لدى أحد الفلسطينيين الذين يساعدون الجنود على الاختباء ويتعرف على أحد الأشخاص ولكنه شك في ولائه لإسرائيل، ليعود إلى قريته مرة أخرى وتتوالى الأحداث.


يعد فيلم "الرصاصة لا تزال فى جيبى" إنتاج عام 1974، من أبرز الأفلام التي تناولت الفترة مابعد نكسة عام 1967، ويقوم بدور البطولة كلا من الفنانين محمود ياسين وحسين فهمي ويوسف شعبان وصلاح السعدني ونجوى إبراهيم.



العمر لحظة


تدور أحداثة حول الصحفية "نعمت" التي قررت أن تتمرد على مقالات زوجها "عبدالقادر"، رئيس تحرير الجردية التي تعمل بها كمحررة صحفية، التي تدعو إلى الثأر أثناء الحرب مع إسرائيل، آمنت "نعمت" بأن العمل الوطني هو مفتاح شخصية المرء لذا اهتمت بالعمل التطوعي في أحد المستشفيات


وشارك ببطولة الفيلم الفنانة ماجدة والفنان أحمد مظهر، حسن حسين، صلاح نظمى، نبيلة عبيد، ناهد الشريف. الفيلم من إنتاج عام 1978، وتدور أحداثه بعد نكسة 1967.



فيلم أبناء الصمت



الطريق إلى إيلات


تدور أحداث الفيلم في الفترة ما بعد حرب الاستنزاف عام 1969، قبل قيام حرب أكتوبر عام 1973، ويحكي الفيلم عن العملية التي نفذتها مجموعة من الضفادع البشرية التابعة لسلاح البحرية المصري، حيث هاجموا ميناء إيلات الحربي وتمكنوا من تدمير سفينتين حربيتين، وعودتهم بعد إتمام مهمتهم بنجاح.


"الطريق إلى إيلات" من بطولة عزت العلايلي، نبيل الحلفاوي، محمد عبدالجواد، ناصر سيف، عبدالله محمود، محمد سعد، علاء مرسي، سليمان عيد، مادلين طبر وإخراج إنعام محمد علي.



فتاة من إسرائيل



اقرأ أيضا:


لويس جريس وسناء جميل الحب الذي لا ينتهي