التوقيت الإثنين، 17 يونيو 2024
التوقيت 11:13 ص , بتوقيت القاهرة

احذري.. أضرار الكرياتين والبروتين على الشعر

مع قدوم فصل الصيف، يتساءل الكثيرون عن كيفية الحفاظ على الجلد والبشرة والعناية بالشعر، حيث يتم التعرض لأشعة الشمس، خاصة في ظل لجوء العديد من السيدات لاستخدام الكرياتين والبروتين لفرد وتنعيم الشعر.


ولكن الدكتور محمد منجي استشاري الأمراض الجلدية بالقصر العينى، يؤكد أن التغذية السليمة والإكثار من شرب الماء بالإضافة إلى تجنب التعرض لآشعة الشمس عند ارتفاع دراجات الحرارة، يساهم في الحفاظ على الجلد من التدهور خاصة مع تقدم العمر.


وشدد منجي، في بيان اليوم الأحد، ، على ضرورة تجنب الاعتماد على الكرياتين والبروتين لفرد وتنعيم الشعر، لأنه يعطي إيحاءً مؤقتاً بفائدته عند استخدامه، لكنه في الحقيقة العلمية والطبية فإنه يتسبب في أثراً ضاراً للشعر على المدى البعيد وقد يصعب علاجه في بعض الحالات.


ونصح بالإكثار من شرب الماء، لضمان ترطيب الجلد وعلاج الأنيميا التي تكون سبباً رئيسياً في بعض الحالات لسقوط الشعر بكثرة.


وعن جفاف الشعر، أوضح استشارى الأمراض الجلدية، أن تكرار غسل الشعر لعدة مرات على مدار الأسبوع وتعدد أنواع الكريمات والزيوت المستخدمة على الشعر وتقلبات الجو بين فصول السنة وكذلك التعرض للآشعة الشمس في فصل الصيف، تعد من أهم أسباب جفاف الشعر.


ولعلاج هذا الجفاف، نصح منجي بألا يتجاوز عدد مرات غسل الشعر في الأسبوع عن مرتين فقط، واستخدام الأدوية والكريمات التي ينصح بها الطبيب دون اللجوء إلى نظيرتها مجهولة الهوية، وعدم الاعتماد على المنتجات التي توهم بقدرتها على تطويل الشعر وكثافته ونعومته خلال أيام.