التوقيت الأحد، 19 مايو 2024
التوقيت 10:53 ص , بتوقيت القاهرة

فيديو| "شابلن".. التحية الأطول في تاريخ الأوسكار

بعد دقائق من حديث مقدم النسخة الـ 44 من حفل الأوسكار، الكاتب "دانيال تاردش" عن تاريخ فنان كان يحلم بأن يكون "ملك التراجيدي" فأضحك الجميع، يصعد شارلي شابلن العجوز إلى خشبة المسرح.


لا يعلو فمه هذه المرة "شارب" صاحبه طوال رحلة مشوراه الفني، لا يرتدي قبعته السوداء، ولا يسير بحركات بهلوانية مستخدمًا فيها عصاه المعروفة، فقط جاء من سويسرا إلى الولايات المتحدة الأمريكية، ليجد  نفسه أمام حفاوة الجمهور ويتلقى تحية، هي الأطول في تاريخ الأوسكار، إذ ظل الحضور يصفقون بحرارة، لمدة تقترب من 12دقيقة، بحسب ما ذكرته صحف ومواقع أجنبية عديدة، ونشر الموقع الرسمي للأوسكار مقتطفات من هذا الحفل وفيديو لتصفيق الجمهور لـ "شابلن".


يقف شابلن صامتًا كما كان بمعظم أفلامه، يهتز جسد العجوز، تدمع عيناه لكنه ينجح في أن يحبس هذه الدموع، يلتفت يمينًا ويسارًا ليرد على تحية الجمهور، ويلوح بيديه معبرًا عن تقديره لهم، ثم يلوح مرة أخرى لبدء كلمته بصوت "مبحوح" تأثر بكل ماسبق "أوه.. شكرًا جدًا لكم.. الكلمات قد تبدو غير مجدية في هذا الموقف،  كل ما أستطيع قوله شكرًا جدًا لكل من دعاني هنا، أنتم رائعون وطيبون". 

ينتهي المشهد  بظهور عصاة "شابلن" الشهيرة على خشبة المسرح،  ومحاولة غير ناجحة لارتداء قبعته، التي طارت بفعل الهواء، ربما الناجم عن تصفيق ?جمهور "شابلن".



 

 

حصل شابلن، خلال هذه الدورة على جائزة شرفية، تقديرًا لدوره في إثراء الفن والصورة بالقرن العشرين، كما كان فيلم، وحصل شابلن على جائزة خاصة عن فيلمه "Circus" الذي أُنتج  عام 1928، وذلك بمجالات " التمثيل،  الإخراج،  الإنتاج،  الكتابة". 
 

"شابلن"، ليس ممثل فقط بل عمل بالإخراج، والإنتاج والتأليف، كما ساهم في مجال التأليف الموسيقي بأكثر من عمل.
 

وُلد "شابلن" في لندن، أبريل 1889، لأب وأم عملا بمجالي التمثيل والغناء، وبدأ مشوارره الفني وهو ابن 12 عامًا، بعرض مسرحي "شارلوك هولمز"، ومن أهم أعمالهThe kid" , "wommen of paris " ، "Circus"، " The great dictator. 

 

 توفي شابلن يوم أعياد "الكريسماس" سنة 1977، عن عُمر يناهز الـ 88 عامًا.  
 


اقرأ أيضًا


لأول مرة محمد رمضان يتعاون مع خالد فضة من أجل "الأسطورة"


في ذكرى رحيله الـ19.. كيف غير "فنجان" حياة محمد عوض؟


فيديو| وائل الإبراشي يعلق على مبادرة "صبح على مصر"