التوقيت السبت، 04 مايو 2024
التوقيت 08:19 ص , بتوقيت القاهرة

نجمة إبراهيم.. "ريا" التي لم تحب أدوار الشر

فضة أم "عنيفة"، دائمًا ما تهاجم نجلها في فيلم "اليتيمتين"، تسخر من مشاعره تجاه فتاة أحبها، تُشير إلى عجزه طوال أحداث الفيلم، "حتى أنت بتحب يا أبو رجل ونص".


بنبرة صوت تمتلئ بالشر في فيلم "ريا وسكينة"، تردد جملة التصقت بها إلى يومنا هذا "قطيعة.. ماحدش بياكلها بالساهل"، ومديرة إصلاحية لا تحبها الفتيات دائمًا تردد "انتباه"، تلقي بقطة إحدى الفتيات من شباك الإصلاحية دون رحمة، كلها أدوار قدمتها الممثلة الراحلة نجمة إبراهيم.


رغم نجاحها وإتقانها لأدوار الشر إلا أنها لم تكن تحبها ولا تستمتع بها عند مشاهدة آدائها، بل أحيانًا كانت تجعلها غاضبة من نفسها، وتتساءل "كيف كانت بتلك القسوة التي ظهرت بها على الشاشة؟".



حياتها الخاصة كانت شيء آخر غير أدوار الشر التي قدمتها، فهي في الحقيقة كانت ترفض حضور عروض أفلامها بالسينما لشعورها بالغضب من نفسها، وذكرت خلال مقالٍ لها بجريدة الكواكب، أنها تقاطع حفلات عروض أفلامها التي تشارك فيها بأدوار شريرة، لأنها حين ترى الشخصية التي تجسدها تظلم ضحاياها، وتتعاطف معهم، وتغضب من نفسها.


نجمة إبراهيم، التي وُلدت في فبراير من عام 1914، قالت خلال مقال لها بجريدة "الكواكب"، إن السبب الوحيد لإجادتها أدوار الشر أنها تدافع عن نفسها، إذ تتخيل أن هذا الشر سيلحقه بها آخرون، فتلحقه بالآخرين قبل أن يصلها، ورغم أنها جسدت دور شقيقة سكينة "ريا"، أكثر من مرة، إلا أنها كانت تخاف هذه الشخصية الحقيقية كثيرًا".


قدمت نجمة إبراهيم ما يقرب من 60 عملًا فنيًا، بينهم غادة الكاميليا، لن أبكي أبدًا، ريا وسكينة، جعلوني مجرمًا، حب في الظلام، اليتيمتين، 4 بنات وضابط، إسماعيل ياسين يقابل ريا وسكينة، وتوفيت عام 1976.