التوقيت الجمعة، 17 مايو 2024
التوقيت 08:17 ص , بتوقيت القاهرة

9 خطوات تعيد ثلاجتك "جديدة نوفي"

هل تتمنين تنظيف ثلاجتك والتخلص من كل ما يشوبها لكن تجدين ذلك مهمة شاقة؟


كل ما تحتاجين إليه هو بعض المكونات البسيطة للللتنظيف، وكثير من الجرأة والصراحة مع النفس للتخلص من المأكولات التي تظنين أن أفراد أسرتك قد يقدمون على أكلها بعد عدة أيام من طهيها، مع اتباع الخطوات التالية: 


افصلي الثلاجة


قبل أي شيء قومي بفصل الكهرباء عن الثلاجة لأنك ستتركينها مفتوحة كثيرا وأذيبي الثلج الموجود بها، يمكنك إذابته بالطريقة الخاصة لنوع ثلاجتك أو تركه يذوب وحده، لكن لا تستخدمي الماء الساخن لإذابته أو آله حادة لإزالته حتى لا تجرحين الجدران ويتلف جهاز التشغيل.


أخرجي جميع المحتويات



أخرجي المأكولات والمشروبات خارج الثلاجة وابدأي أولا بالثلاجة ثم الفريزر حتى لا تذوب الأشياء سريعا، وأخرجي أيضا الأدراج وصندوق الثلج .


تحققي من صلاحية مأكولاتك



قبل البدء في تنظيف الثلاجة نفسها تحققي من صلاحية محتوياتها من مأكولات ومشروبات، حتى تتخلصي من كل ما لا يصلح للاستخدام مرة أخرى، وتحتفظي بما يصلح في مكان بارد آخر أو وضعه في وعاء مليء بالثلج حتى لا يفسد.


نظفي الأدراج وقوالب الثلج



نظفي الأدراج وقوالب الثلج بالماء الدافيء والصابون جيدا، ولمزيد من البريق واللمعان ضعي نصف كوب من الماء ونصف كوب من الخل معا.


نظفي الثلاجة من الداخل



ضعي ملعقتين كبيرتين بيكربونات الصوديوم "بيكنج صودا" على 4 أكواب من الماء واستخدمي قماشة لتنظيف الأرفف وجدار الثلاجة ، فبيكربونات الصوديوم تساعد على إذابة البقع وامتصاص الروائح الكريهة.


ابدأي تنظيف الأرفف من أعلى إلى أسفل حتى لا تتساقط  الأوساخ على ما تم تنظيفه، ثم اشطفيها بالماء، وجفيفها جيدا بعد الانتهاء من التنظيف الكلي الداخلي.


يمكنك استبدال بيكربونات الصوديوم بالملح وقليل من عصير الليمون.


نظفي الثلاجة من الخارج



يمكن تنظيف إطار الثلاجة والكاوتشوك الموجود بباب الثلاجة بماء دافيء وصابون من أعلى إلى أسفل ثم يشطف ويجفف جيدا، احرصي على إزالة أي آثار للدهون، لأنها تسبب ليونة للكاوتش، وبالتالي عدم إحكام غلق الثلاجة، ويمكنك الحصول على لمعان أكثر للثلاجة من الخارج باستخدام الخل والماء.


أفرغي حوض المياه المكثفة


حوض المياه المكثفة إذا كان ممتلئا فإنه يعيق التبريد الجيد للثلاجة لكنه لا يوجد في جميع الثلاجات، ابحثي عنه في نهاية الثلاجة من الأسفل، وأزيلي الشبكة التحتية واسحبيها للخارج، أفرغي محتوياتها ونظفيها جيدا، ويمكنك استخدام الكلور في تنظيفها لأنه قد يصعب على الصابون أو الخل تنظيفها وحدهما.


نظفي المكثف الخارجي


من الضروري جدا تنظيف المكثف الخارجي خلف الثلاجة مرة أو مرتين خلال السنة، فالغبار المتراكم عليه يؤثر على كفاءة الثلاجة ويزيد من الطاقة المستخدمة، بعد التأكد من قطع التيار الكهربائي نظفيه بفرشاة أو باستخدام المكنسة الكهربائية.


جففي الثلاجة



اتركي باب الثلاجة مفتوحا لفترة من الوقت حتى تتأكدي من جفاف الثلاجة بالكامل من الداخل ثم أعيدي وضع ما يصلح للاستخدام في الثلاجة مرة أخرى.


نصائح هامة للحفاظ على نظافة الثلاجة:



- احرصي على تنظيف الثلاجة أسبوعيا
- لا تتركي اللحوم والفراخ والأسماك النيئة في الثلاجة أكثر من يوم أو يومين ثم تضعيها في الفريزر أو تطهيها، ويفضل أن توضع في الرف السفلي حتي لا تتساقط منها أي سوائل علي الأطعمة الأخري فتفسدها.
-اهتمي بتغطية الأكل الموجود في الثلاجة حتى لا تنبعث منه الروائح الكريهة أو ينسكب شيء منه داخل الثلاجة.
- نظفي الأوعية البلاستيكية والزجاجية وزجاجات الكاتشب وغيرها أولا بأول.
- ضعي المأكولات سريعة الفساد أمام عينيك دائما مثل الفراولة واللحوم وغيرها حتى لا تنسيها.
- اكتبي تاريخ الصلاحية على المأكولات وتاريخ الشراء حتى تعرفي كم بقيت في الثلاجة.