التوقيت الأربعاء، 17 أبريل 2024
التوقيت 12:16 ص , بتوقيت القاهرة

تاريخ حديقة الحيوان مع السرقات المتكررة.. «أسد يلا فيه إيه»

«إن سرقت إسرق جمل».. جزء من مثل شعبي اتبعه «حرفيًا» لصوص استهدفوا حديقة الحيوان مؤخرا، وقاموا بسرقة سلحفتين نادرتين معمرتين، تزن الواحدة 100 كجم، وتعدى عمرهما قرن كامل.


السلحفاة المسروقة من حديقة الحيوان


تلك الواقعة ليست السرقة الأولى لحديقة الحيوانات، ولكن سبقها عددًا من السرقات التي استهدفت فصائل الحيوانات النادرة، وترصد "دوت مصر" أشهرها في السنوات الأخيرة، لنجد أنفسنا أمام سؤال محير: «لو كل الحيوانات دي بره.. أمال مين اللي في الجنينة؟».


10 سلاحف.. وعاطل


في مايو 2016، تعرضت حديقة الحيوان إلى واقعة سرقة عاطل لـ 10 سلاحف، لكن الجهات الأمنية تمكنت من القبض عليه، وبمواجهة المتهم، اعترف بالسرقة بغرض بيعهم في السوق، حيث تتراوح سعرها بين 200 إلى 400 جنيه.


كان عندي «صقر» وراح


عفوًا ليس صقرًا واحدًا، بل خمسة صقور، اختفت مرة واحدة في ديسمبر 2016، وتمكن اللصوص من كسر الباب الخلفي في حديقة الحيوان، والحصول على غنيمتهم دون أن يتعرضهم أحد.


تعتبر الصقور من الطيور التي تحقق ربحًا ماديًا كبيرًا، ويتخطى سعر الصقر الواحد 500 ألف جنيه للحر، و ألف جنيه لـ"الآسر".


صقر


وحلقت النسور نحو المجهول


في نفس الشهر الذي شهد سرقة 5 صقور، تمت سرقة 5 نسور من حديقة الحيوان، وقتها أعلن الدكتور محمد رجائي، رئيس الإدارة المركزية لحدائق الحيوان، تشديد الحراسات حول مختلف ملاجئ الحيوانات البرية النادرة وعالية القيمة، إلا أن الوعود سرعان ما تبخرت بتكرارالسرقات.


غزالتين وطاووس 


لم تسلم الغزلان والطاووس من قائمة السرقات التي استهدفت حيوانات حديقة الحيوان، حيث نجحت الأجهزة الأمنية في البحيرة في فبراير من عام 2014، في القبض على فردي أمن بعد الإستيلاء عليهما، أثناء عرضها على تاجر.


غزلان حديقة الحيوان


أسد يلا فيه إيه؟!


واقعة طريفة شهدتها الحديقة عام 2012، عندما قام طفل يبلغ 12 عامًا بسرقة شبلين لأسود، استغل خروج الأشبال وقت التشميس، ليخرج بهما من الحديقة عن طريق القفز من أسوارها وهو يخفيهما في شنطة بلاستيك، معترفا في التحقيقات أنه باعهم لشاب في ابو النمرس على أنه كلب بلد??????ي، ترى ما هو شعور المشتري عندما يعرف أن كلبه هو الأسد؟!

أسد يلا فيه إيه؟!


اقرأ أيضًا 


في ذكرى إنشائها.. لماذا تم استبعاد حديقة حيوان الجيزة من عضوية الاتحاد الدولي؟