التوقيت الجمعة، 29 مارس 2024
التوقيت 03:33 ص , بتوقيت القاهرة

"اوعى يضحكوا عليك".. 11 نصيحة قبل تشطيب الشقة

شراء شقة يمثل أكبر تحد أمام الشباب خاصة المقبلين على الزواج، لكن هناك تحد أكبر وأصعب من الشقة نفسها هو تشطيب الشقة الذي يمكن أن يكلفك أكثر من ثمن الشقة نفسها.


وتشطيب الشقة يظل صداعا في رأس المقبلين على الزواج، أو عند شراء شقة، ونسمع يوميا عن حكايات تعرض لها أشخاص أثناء تشطيب شققهم من "الصنايعي" سواء عمليات نصب، أو ترك التشطيب، أو المغالاة في الأسعار، ومنهم "دفع دم قلبه" وفي النهاية وجد تشطيبا أقل من العادي، وجاره أو أحد أصدقائه شطب شقته في نفس مساحتها أو ربما أكثر اتساعا بتكلفة أقل بكثير.


تشطيب الشقق


1- لو هتشطب شقتك خد بالك "ومتسبش دماغك للصنايعي"،  لديك خياران، أولهم هو إعطاء شقتة لشركة أو مكتب متخصص لإنجاز كل مهام التشطيب في شقتك "وهتستلمها من الطوبة على المفتاح"، لكن هذه الشركات تحتاج لأموال طائلة.


الثاني هو أن تختار القيام أنت بكل المهام، وأن تبحث عن كل شيء بنفسك، وهذه الخطوة ستحتاج منك وقتا وجهدا كبيرين، وعند الإقبال على مثل هذه الخطوة خد حذرك، واتبع النصائح الآتية والتي جئنا لك بها من أشخاص مرت بالتجربة بالفعل، وهذه خلاصة تجربتهم.


2- اعرف ماذا تريد وامسك ورقة وقلم وتخيل شكل الشقة، وكل شيء تريده فيها من أول الأرضيات إلى مفاتيح الكهرباء، وصولا بالسباكة ولون الحوائط، حدد كل شيء وفكر أكثر من مرة وعندما تستقر على الشكل النهائي الذي تريده ابدأ رحلة البحث.


تشطيب الشقق


3- حدد الخطوات وكل مرحلة بالترتيب، فتشطيب الشقة يبدأ تدريجيا من أعمال الكهرباء، ثم السباكة، ونجارة الأبواب، وحاول أن تسير بالترتيب حتى لا تهدر أموالك، وتضيع وقتك.


أعمال السباكة


4_ اختيار الصنايعي:


 وهو أهم شيء في تشطيب الشقة، ويتم اختياره من ثلاثة أماكن، من الممكن أن يتم ترشيحه من قبل أحد الأقارب أو الأصدقاء، وهذا الاختيار ربما يكون الأضمن في حالة رؤية أعماله، ومعرفة أسعاره، أو أن تستعين بأحد مهندسي الديكور وهو الذي يرشحه لك، وهذا الأمر مكلف جدا، ربما ميزانتيك لا تتحمل هذه التكلفة، أو البحث عنه بنفسك من خلال السؤال على المقاهي، أو على مواقع التواصل الاجتماعي، لكن احذر وأنت تتعامل مع هذا "الصنايعي"، وحاول أن تشاهد أحد أعماله.


5- أسعار الصنايعي:


 يختلف سعر كل صنعة وكل صنايعي، وقبل الاتفاق مع شخص ابحث واعرف جيدا أسعار الصنايعي، الكهرباء على سبيل المثال ممكن أن يطلب منك شخص "مصناعية" 7 آلاف جنيه على شقة 100 متر، وآخر 3 آلاف على نفس الشقة، وهنا السؤال هو الطريقة الوحيدة التي أمامك للتعرف على السعر المناسب مع كل مرحلة.


6- شراء المواد الخام:


 اشتري بنفسك كل شيء، وحاول أن تبتعد عن المحال التي يرشحها لك الصنايعي، فعادة ما تكون أسعاره أغلى من غيره، واسأل أيضا على أسعار الخامات في عدة أماكن، واحذر الخامات المقلدة سواء في مواد البناء، أو الأدوات الكهربائية، فالأدوات الكهربائية، والسباكة لا تتهاون بها فهي أساس تضعه فيجب أن يكون جيدا جدا، ولا مجال للمخاطرة هنا.


الدهان


7- حدد قائمة بالمواد المطلوبة في كل مرحلة وبكل شيء، ولا تترك نفسك للاقتراحات الجديدة ربما تضيع منك كثيرا من الأموال في أشياء غير أساسية.


8- عند شراء الأخشاب الخاصة بالأبواب والشبابيك احذر الخامات الأقل في الجودة، والمقلدة، فهناك أبواب يكون مظهرها خشب لكنها تكون في الحقيقة من الكارتون المضغوط، وعند شراء الأبواب الخشبية يفضل أن تأخذ معك نجارا لكي يعرف النوع الأفضل، والسعر أيضا، وافحص الأبواب جيدا ربما تجد بها عيوبا.


9- تابع الصنايعي أولا بأول ولا تتركه بمفرده، ربما يهدر الكثير من الخامات في أعمال التشطيب مثل المحارة وغيرها، لكن متابعتك له ستقلل من التكلفة النهائية.


10- لا تدفع أجر الصنايعي دفعة واحدة، لكن حاول أن تجعلها على دفعات، ولا تعطيه أكثر من نصف الأجر والنصف الثاني بعد الانتهاء من العمل.


11- يجب أن تعرف أن أسعار الصنايعي والخامات تختلف حسب وكفاءة العامل أو الصنايعي.


اقرأ أيضا..


تفاؤل بالمستقبل.. الصناعة المصرية تترقب إعادة تسعير الغاز


 بـ20 إجراء.. الاقتصاد المصري يستعرض إمكانياته الجديدة أمام التجارة العالمية