التوقيت الأربعاء، 24 أبريل 2024
التوقيت 12:23 م , بتوقيت القاهرة

إزاي تعرف تحوش؟.. 9 خطوات تساعدك على الادخار

تريد ادخار المال ولا تعرف ما هي الطريقة، خاصة بعد محاولات كثيرة باءت بالفشل، ووجدت أن ادخار المال يمثل عائقا وحملا كبيرا على ميزانية الأسرة، لكن الحقيقة هو ليس حملا على ميزانية الأسرة، بل هو وسيلة تساعدها بشراء حاجاتها الأساسية والبعد عن ما هو غير ضروري.


والادخار يساعدك في الوصول إلى أهدافك سواء في تأمين مستقبل لك أو لأبنائك، وكذلك شراء منزل مناسب، أو سيارة تحلم بها، والحصول على دورة تدريبية، أو سفر تحلم به.


يقدم لك دوت مصر روشتة "إزاي تعرف تحوش":


- نظم أمورك المالية واعرف كل مدخلاتك المالية، وأين تصرف، وذلك من إعداد ميزانية خاصة بك وسبق وأن عرضناها 


لو الشهر واقع منك.. ميزانية ماتخرش المياه 


- اعرف أين تصرف أموالك الشهرية، حدد الهدف الذي تريد الإدخار من أجله سواء كان الهدف شراء منزل أو سيارة أو حتى بنطلون جديد، وتحديد الهدف يساعدك على الادخار، ويعطيك الحافز للمحافظة على الأموال من أجل تحقيقه.



- اشترى فقط ما كتبته قبل الذهاب إلى المتجر، ولا تنجذب لأي سلعة وتشتريها فهي ليست ضرورة لك لكن عند رؤيتك لها أحسست بأهميتها، فحاول أن تفرق بين ما هو ضروري بالنسبة لك وما ليس ضروريا.


- اتبع قاعدة الثواني العشر، لو اتبعت هذه القاعدة ستساعدك في توفير المال، وهذه القاعدة تنصحك بالتفكير لـ10 ثوان فقط قبل شراء سلعة أو منتج معين، وتسأل نفسك ما سبب شراء هذه السلعة، وأهميتها بالنسبة لك، والهدف من شرائها.


- لا تتعجل في شراء منتج معين أو شراء سلعة معمرة أو تغيير المنزل، فيمكن أن تبني قرارات مصيرية في وقت أنت منفعل فيه سواء فرح أو حزن، وتجد هذا القرار بعد ذلك خاطئا فانتظر لساعات أو أيام، ولا تتسرع، وبعد مرور فترة قارن هل ما زلت تريد شراء نفس السلعة وهل تحتاجها بالفعل أم لم تعد تريد شراءها، ولا ترغب بها من الأساس.


- اشتري في وقت التخفيضات ما تريده بالفعل، فيمكنك شراء نفس المنتجات بأسعار أقل وبالتالي توفر أكثر.



- حاول ألا تلجأ إلى بطاقة الائتمان إلا في شراء ما هو ضروري بالفعل، فهي وسيلة سهلة تجعلك تشتري أشياء كثيرة وعادة ما تكون غير ضرورية لك.



- رشد الاستهلاك، حاول أن ترشد استهلاكك في كل شيء سواء في فواتير المياة، أو الكهرباء، والغاز، والسلع الغذائية غير الضرورية، والتقليل من المعلبات، فهذة الطريقة ستكون جيدة لصحتك وجيبك أيضا.


- اخدم نفسك بنفسك، حاول أن تخدم نفسك، وابتعد عن شراء الوجبات السريعة الجاهزة فهي مضرة للميزانية وكذلك للصحة، واطبخ طعامك في المنزل، وحاول أن تجعل كي الملابس في منزلك، وكل الأشياء الصغيرة التي تستطيع فعلها بنفسك ستوفر عليك أموال كثيرة.


اقرأ أيضا..


وصفة المليونير.. "لو عاوز تبقى من الأثرياء"


تفاؤل بالمستقبل.. الصناعة المصرية تترقب إعادة تسعير الغاز


 بـ20 إجراء.. الاقتصاد المصري يستعرض إمكانياته الجديدة أمام التجارة العالمية