التوقيت الأحد، 12 مايو 2024
التوقيت 06:30 م , بتوقيت القاهرة

مجلس الشيوخ يحذر ترامب من شن ضربة استباقية ضد كوريا

حذر عدد من الأعضاء الديمقراطيين بمجلس الشيوخ الأمريكي، اليوم الإثنين، الرئيس دونالد ترامب من أنه لا يملك السلطة للأمر بضربة عسكرية استباقية ضد كوريا الشمالية.


وذكرت مجلة (ذا هيل) الأمريكية على موقعها الإلكترونى أن 17 سيناتور ديموقراطى قالوا ـ في خطاب لترامب، اليوم الإثنين ـ "مثل الكثيرين، نحن قلقون بشكل عميق إزاء النتائج المحتملة لضربة استباقية ضد كوريا الشمالية ومخاطر سوء التقدير والانتقام".


وأضاف الخطاب "دون سلطة من الكونجرس، ستنقص الضربة الوقائية أو الاستباقية من جانب الجيش الأمريكي إما الأساس الدستوري أو السلطة القانونية".


وأعرب المشرعون عن مخاوفهم إزاء التقارير التي قالت إن الخبير فى الشؤون الكورية والمسؤول السابق بالبيت الأبيض فيكتور تشا لن يتم ترشيحه لمنصب السفير الأمريكي لدى الكوريا الجنوبية بسبب رفضه فكرة توجيه ضربة عسكرية استباقية ضد كوريا الشمالية.


وكان تقرير بصحيفة "نيويورك تايمز" قد نقل عن مسئولين أمريكيين، الجمعة الماضية، أن البيت الأبيض يسعى للحصول من وزارة الدفاع (البنتاجون) على مزيد من الخيارات العسكرية الممكنة في مواجهة كوريا الشمالية.


وأشار المسئولون إلى أن مستشار الرئيس الأمريكي للأمن القومي هربرت ريموند ماكماستر يعتقد أنه من الضروري أن تمتلك الولايات المتحدة خططا عسكرية مطورة بشكل جيد لإضفاء المصداقية على تهديدات ترامب للنظام الكوري، لكن البنتاجون قلق من تحرك الولايات المتحدة سريعًا نحو الحل العسكري في شبه الجزيرة الكورية بما قد يصعد الأزمة بشكل "كارثي"، إذ يرى البنتاجون، وفقًا للمسؤولين، أن منح ترامب العديد من الخيارات العسكرية في هذا الصدد قد يزيد من احتمالية لجوءه لتلك الحلول.


اقرأ أيضًا..


ترامب يتهم كبير الديمقراطيين في إحدى لجان الكونجرس بتسريب معلومات