التوقيت السبت، 18 مايو 2024
التوقيت 08:25 م , بتوقيت القاهرة

بعد الاعتداءات الدامية.. أفغانستان لـ"باكستان": نريد إجراءات عملية

أعلن الرئيس الأفغاني أشرف غني، اليوم الجمعة، عن اعتقال 11 شخصًا في أعقاب موجة الاعتداءات التي هزت بلاده، وعن عرض "خطة أمنية جديدة لكابول" الأحد.


وتحدث الرئيس الأفغاني من القصر الرئاسي بعد صلاة الجمعة، وبحضور أعيان لكن بغياب الصحافة التي دُعيت لمتابعة الكلمة الوجيزة عبر تلفزيون "إريانا" العام في بث مباشر، في مؤشر على بقاء التهديد على خطورته في العاصمة.


وقال غني إن "11 شخصًا موقوفون حاليًا" دون تحديد صلاتهم بأي من الاعتداءات الأربعة التي نفذت خلال 10 أيام.


وتبنت حركة طالبان الاعتداء على فندق "إنتركونتيننتال" كابول فى 20 يناير والاعتداء بسيارة إسعاف مفخخة في 27 منه في وسط العاصمة خلف أكثر من 120 قتيلا و235 جريحا.


كذلك تبنى تنظيم داعش اعتداءين، أحدهما على منظمة "سيف ذا تشيلدرن" في جلال آباد، شرق البلاد (6 قتلى) والآخر استهدف الأكاديمية العسكرية في كابول الإثنين (11 قتيلا).


وكرر الرئيس الأفغاني تحميل باكستان المسؤولية، مطالبًا جارته باتخاذ "إجراءات واضحة لا التزامات على الورق، أفغانستان تريد الآن إجراءات عملية".


وتابع أن "الأفغان لن ينسوا، بل سينتقموا، ولو استغرق ذلك 100 عام"، مضيفًا أن "أجهزة الأمن والدفاع سترفع الأحد خطة أمنية جديدة لكابول"، دون توضيحات.


واتخذ الرئيس الأفغاني موقفًا مشابهًا بعد انفجار شاحنة مفخخة في 31 مايو، في الحي الدبلوماسي، الذي أدى إلى إنشاء حواجز وبوابات أمنية جديدة في الحي لمنع دخول الشاحنات.


اقرأ أيضًا


وزير داخلية أفغانستان ورئيس الاستخبارات يصلان باكستان في زيارة مفاجئة