التوقيت الجمعة، 19 أبريل 2024
التوقيت 09:15 م , بتوقيت القاهرة

رئيس شركة "إيني" الإيطالية: حقل ظهر مجرد بداية

أكد كلاوديو ديسكالزي الرئيس التنفيذي لشركة إيني الإيطالية أن ما تحقق اليوم في مشروع حقل ظهر كان مجرد بداية.


وأضاف خلال افتتاح الحقل، اليوم "الأربعاء"، أن الشركة تسعى من اليوم للوصول لأقصى إنتاج من هذا الحقل لأنها لديها المزيد لتقديمه مستقبلًا.


وأشار إلى حجم الإنجاز الهائل الذي تحقق في تنمية الحقل في المياه العميقة خلال عامين فقط، وهي فترة قياسية مقارنة بما تستغرقه الحقول المماثلة في المياه العميقة من فترة لا تقل عن 6-8 سنوات لتنميتها.


وأضاف أنه تم تحقيق اكتشافات مهمة بعد شهور من المؤتمر الاقتصادي بشرم الشيخ في مارس 2015، إذ أعلن الرئيس السيسي وقتها عن اهتمام الدولة بدفع هذه المشروعات، وقامت إيني بزيادة استثماراتها وحققت العديد من الاكتشافات خلال 3 أشهر وهي حقول نورس وبلطيم، بالإضافة إلى اكتشاف ظهر العملاق في أغسطس 2015، مشيرًا إلى أن الشركة بادرت بتقديم خطة تنمية الحقل العملاق للرئيس السيسي في غضون شهر واحد من تحقيق الاكتشاف، وطالب الرئيس بضغط الجدول الزمنى وهو ما كان تحديًا كبيرًا في ذلك الوقت، ولكن بالفعل تمكنا من تحقيقه بالفعل فصار إنجازًا تاريخيًا.


وأضاف ديسكالزي أن المشروع تضمن العديد من التحديات، فالحقل يقع على أعماق بعيدة تحت سطح البحر وعلى مسافة 190 كم من الشاطئ، وقد ساعدنا على بدء العمل الدعم المستمر من الرئيس ورئيس مجلس الوزراء، وكان هناك نحو 5000 عامل بالمشروع، واستطعنا خلال عامين أن نبدأ الانتاج وتم خلالهما ضخ استثمارات بنحو 5 مليار دولار بالرغم من انخفاض أسعار البترول عالميًا، ولكن كان لدينا هدف محدد نسعى لإنجازه.


ولفت إلى أن التحدي الأكبر في هذا المشروع كان الرئيس عبد الفتاح السيسي نفسه برؤيته الكبيرة لمستقبل هذا المشروع للدولة وأهميته، وطالبنا بما ينبغي عمله وقد حققنا بالفعل العمل المطلوب.


وأشاد بجهود شركات البترول المصرية التي تولت تنفيذ المشروع وقدمت أداء متميزًا طوال فترة العمل كفريق عمل ناجح وفي مقدمتها شركة بتروبل، بالإضافة إلى شركتي بتروجت وإنبي، اللاتان شاركتا في التصميمات والإنشاءات الخاصة بالحقل، إذ أدت هذه الشركات بالإضافة إلى جميع الشركات المصرية العاملة في المشروع أعمالها على الوجه الأكمل.


 


اقرأ أيضًا


وزير البترول: حقل ظهر مشروع الأرقام القياسية