التوقيت الخميس، 28 مارس 2024
التوقيت 07:26 م , بتوقيت القاهرة

الخارجية الروسية تنشر وثيقة عن مؤتمر سوتشي

أبرزت وزارة الخارجية الروسية، وثيقة معنونة بـ "رسالة مشاركي مؤتمر الحوار الوطني السوري"، الذي اختتم أعماله في مدينة سوتشي الثلاثاء.


وقال المشاركون في رسالتهم - طبقًا لقناة روسيا اليوم - "إننا نعبر عن رغبتنا المشتركة في إنهاء الصراع المتواصل في أقرب وقت، إننا جميعًا عانينا بما فيه الكفاية من العنف وسفك الدماء والإرهاب والدمار، حيث دمرت خلال الحرب آلاف البيوت والمدارس والمستشفيات والمصانع والمعامل وألحق الضرر الجسيم بالطرق ومحطات توليد الكهرباء والصرف الصحي والمواقع الأثرية ذات الأهمية التاريخية والدينية".


وأكدت الرسالة، أن المشاركين يتشاطرون هدفًا واحدًا يتمثل في إعادة السلم والرخاء للوطن والتعايش بسلام، بعيدًا عن العنف والإرهاب بكل أشكاله ومظاهره، فيما دعت الأمم المتحدة والمنظمات الإنسانية والمجتمع الدولي أجمع إلى المساهمة في تغليب آثار الحرب وإعادة إعمار سوريا، كما حثت جميع أصدقاء سوريا على مساعدتها في استرداد مكانتها كعضو فعال بين بلدان المجتمع الدولي.


وكان المشاركون في مؤتمر الحوار السوري في سوتشي، اتفقوا على تأليف لجنة دستورية من الحكومة والمعارضة بغرض صياغة إصلاح دستوري، بحسب البيان الختامي.


وزير الخارجية الفرنسي: لا تقدم منتظر في سوتشي حول سوريا