التوقيت الجمعة، 26 أبريل 2024
التوقيت 09:20 ص , بتوقيت القاهرة

تونس تشارك في مؤتمر القمة الإفريقية بأديس أبابا

يترأس وزير الشؤون الخارجية التونسى خميس الجهيناوي، وفد بلاده المشارك في أعمال الدورة العادية الثلاثين لمؤتمر رؤساء دول وحكومات الاتحاد الإفريقي التي تعقد في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا يومي 28 و29 يناير الجاري تحت شعار "الانتصار في مكافحة الفساد: مسار مستدام لتحويل إفريقيا".


وذكر بيان صدر عن وزارة الخارجية التونسية، اليوم الجمعة، أن وزير الشؤون الخارجية سيجري على هامش مشاركته في أعمال القمة سلسلة من اللقاءات وجلسات العمل مع عدد من رؤساء وفود الدول الإفريقية وكبار مسؤولي المنظمة الإفريقية، لمناقشة العلاقات الثنائية والقضايا التي تهم القارة، إضافة إلى المسائل ذات الاهتمام المشترك.


ويتضمن جدول أعمال القمة النظر في ملفات متعددة ذات صلة بالعمل الإفريقى المشترك، وأهمها مسار الإصلاح المؤسساتي للاتحاد ومسألة السلم والأمن في القارة، بالإضافة إلى مسار المفاوضات المتعلقة بإنشاء المنطقة التجارية الحرة في إفريقيا.


وسيتطرق رؤساء الدول والحكومات المشاركة في القمة إلى عدد من المسائل التي تهم الشأن الإفريقى، مثل تمويل الاتحاد الإفريقى وآليات تسهيل حرية التنقل بين الدول الأعضاء، وكذلك القضايا الدولية ومن بينها تطورات الوضع في الشرق الأوسط ومستقبل العلاقات مع شركاء القارة الإفريقية.


اقرأ أيضًا


وزير داخلية السعودية يلتقي سفيرا تونس واليابان