التوقيت الخميس، 02 مايو 2024
التوقيت 07:58 م , بتوقيت القاهرة

الصين: تلقينا مجددا دعوة أمريكية للمشاركة في مناورات بحرية

قال وو تشيان، المتحدث باسم وزارة الدفاع الصينية، اليوم الخميس، في مؤتمر صحفي شهري، إن الوزارة تلقت دعوة للمشاركة في مناورة بحرية كبيرة، مضيفًا أنها أرسلت فريقًا لمناقشة الترتيبات الأولية مع الولايات المتحدة، ولم يخض في تفاصيل.


وقالت وزارة، إنها تلقت دعوة مرة أخرى للمشاركة في مناورة بحرية كبيرة تستضيفها الولايات المتحدة هذا العام، وذلك في وقت تتصاعد فيه التوترات بين البلدين بسبب بحر الصين الجنوبي المتنازع عليه.


 


وتوصف مناورة "حافة المحيط الهادي" بأنها أكبر المناورات البحرية الدولية وتجري كل عامين في هاواي في يونيو ويوليو، وشاركت الصين في هذه المناورة من قبل.


ولطالما شكا مسؤولو وزارة الدفاع الأمريكية من أن الصين ليست صريحة بالقدر الكافي فيا يتعلق بحشدها العسكري السريع، وفي المقابل يتهم المسؤولون الصينيون واشنطن بوصف بلادهم بعبارات مريبة مرتبطة بـ"الحرب الباردة".


ونددت الصين الأسبوع الماضي بدورية قامت بها سفينة حربية أمريكية في بحر الصين الجنوبي في إطار عملية للتأكيد على حرية الملاحة بالمنطقة ووصفتها بأنها انتهاك لسيادتها.


لكن لكل من البلدين مصلحة في الحفاظ على استقرار المنطقة وقد بذلا خلال السنوات القليلة الماضية جهودا للتغلب على انعدام الثقة بما فى ذلك إجراء مناورات للإغاثة الإنسانية وفتح خط ساخن عسكرى للتقليل من مخاطر الحسابات الخاطئة.


 


 


اقرأ أيضًا  


 


الولايات المتحدة تحث لبنان على إبعاد حزب الله عن النظام المالي للبلاد