التوقيت السبت، 20 أبريل 2024
التوقيت 06:51 ص , بتوقيت القاهرة

ترامب VS مولر.. أسئلة صعبة يواجهها الرئيس الأمريكي خلال التحقيق معه

يصر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب على عدم وجود صلات بينه وبين روسيا وأن موسكو لم تدخل في الانتخابات الرئاسية لترجيح كفته في 2016 ضد هيلاري كلينتون، والآن أعلن إنه مستعد للإدلاء بشهادته أمام المحقق الخاص روبرت مولر.


ما هي الأسئلة التي يمكن أن يواجهها ترامب؟


بحسب صحيفة "التليجراف"، فإن الرئيس الأمريكي قال: "أتطلع للأمر ومستعد للإدلاء بالشهادة تحت القسم".. وهذا يعني أن الرئيس الأمريكي سيكون ملتزما بكل كلمة يقولها.


وحتى الآن فإن التحقيقات لا تشير إلى وجود لقاءات بين ترامب نفسه ومسؤولين من روسيا، بل لقاءات بين مقربين منه وبين شخصيات روسية.. ولكن تركيز الجلسة بين مولر وترامب سيكون على المحادثات بين الرئيس الأمريكي ومدير مكتب التحقيقات الفيدرالي جيمس كومي، الذي أقيل في مايو الماضي، وعلى الأغلب سيرغب روبرت مولر في معرفة إن كان الرئيس الأمريكي حاول إجبار كومي على "إعاقة التحقيقات".


ومن المعروف أن جيمس كومي كان أعلن أن الرئيس الأمريكي أقاله من منصبه في محاولة لدفن التحقيقات التي تورط فيها جاريد كوشنر صهر الرئيس الأمريكي ودونالد نجل الرئيس الأمريكي بجانب مدير الحملة الانتخابية بول مانافورت الذي تم اعتقاله، وأيضا مايكل فلين مستشار الأمن القومي السابق الذي قدم استقالته معترفا بلقاء شخصيات على صلة بحكومات أجنبية.


كذلك كانت هناك تقارير عن سؤال محدد من مولر للأشخاص الذين تم التحقيق معهم حتى الآن، وكان السؤال "هل حاول ترامب إعاقة التحقيقات؟ و هل حاول الرئيس الأمريكي منع التحقيق مع مايكل فلين؟".


ما هي المخاطر القانونية على ترامب؟


الرئيس الأمريكي يصر على أنه مستعد للإدلاء بشهادته بعد حلفان القسم، وإذا حدث هذا فسوف يكون مضطرا للإدلاء بشهادته كلما أرادت لجنة التحقيقات استدعاءه وسيخسر الكثير من حصانته القانونية.


وحتى المحامون التابعون لترامب تداركوا الأمر وقالوا إن الرئيس الأمريكي تحدث بشكل متسرع وكان يقصد القول فقط إنه مستعد للقاء مولر.


كيف سيتم التحقيق؟


بحسب صحيفة "واشنطن بوست"، فإنه من الصعب إجراء التحقيقات مع الرئيس الأمريكي من قبل محققين في الظروف العادية، ولكن في حالات خاصة وإذا تمت الجلسة تحت القسم فسوف يكون الرئيس الأمريكي ملزما بإظهار كل ما لديه من معلومات بشكل أمين وصادق وأي محاولة للكذب تعرضه للمساءلة القانونية.


ولكن سيحاول فريق المحامين الخاص بترامب حمايته بكل الصلاحيات التي يتمتع بها الرئيس حتى لا يكشف عن معلومات ربما تضره.


اقرأ أيضا..


ترامب "مستعد" للخضوع لاستجواب "تحت القسم" حول التدخل الروسي


البيت الأبيض يرفض التعليق على استجواب ترامب من قبل روبرت مولر