التوقيت الجمعة، 29 مارس 2024
التوقيت 02:48 ص , بتوقيت القاهرة

صندوق النقد الدولي: الاقتصاد العالمي يزداد قوة ونتوقع نموه بنسبة 3.9%

توقع صندوق النقد الدولي أن يصل النمو العالمي في عامي 2018 و2019 إلى 3.9%، بزيادة 0.2% عن التوقعات السابقة، نتيجة نمو الناتج العالمي في 2017.


وقال الصندوق، في تقرير جديد، إن النشاط الاقتصادي العالمي لا يزال يزداد قوة، مشيرًا إلى أن هذه التقديرات تعكس التوقعات بأن الظروف المالية العالمية المواتية ومعنويات الأسواق القوية ستساعد في الحفاظ على التسارع الأخير في الطلب، خاصة في مجال الاستثمار، مع أثر ملحوظ في النمو في الاقتصادات ذات الصادرات الكبيرة، وأشاد صندوق النقد بشكل خاص بالإصلاح الضريبي الأمريكي، متوقعًا أن يحفز المزيد من النمو.


وأشار التقرير إلى أن ثمة قفزة سجلت في 120 اقتصادًا، أي ثلاثة أرباع النشاط الاقتصادي العالمي، خلال العام الماضي، كما تأثرت الاقتصادات المتقدمة والصاعدة بذلك.


وفيما يتعلق بالشرق الأوسط، قال الصندوق إن التوقعات تشير إلى تحسن النمو في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وأفغانستان وباكستان في 2018 و2019، لكنه يظل ضعيفًا عند قرابة 3.5%، ويساعد ارتفاع أسعار النفط على تعافي الطلب المحلي في البلدان المصدرة للنفط، بما فيها المملكة العربية السعودية، إلا أن التصحيح المالي الذي لا يزال لازمًا من المتوقع أن يؤثر سلبًا في احتمالات النمو.


اقرأ أيضًا..


صندوق النقد: برنامج الإصلاح المصري بدأ يثمر نتائج مشجعة