التوقيت السبت، 20 أبريل 2024
التوقيت 06:19 ص , بتوقيت القاهرة

"التموين" تكشف حقيقة ارتفاع أسعار السكر

كشف محمد سويد المستشار الإعلامي لوزارة التموين، اليوم "الإثنين"، لـ"دوت بيزنس"، عن مدى صحة العلومات التي تفيد بارتفاع أسعار السكر، قائلًا "غير صحيحة، ولا توجد زيادات في الأسعار".


وتسود حالة من الترقب داخل السوق المحلي عقب قرار مجلس الوزراء برفع سعر توريد طن القصب إلى 720 جنيهًا بفارق 140 جنيهًا ومخاوف من ارتفاعاته مجددًا.


وتلقى الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، اليوم، تقريرًا عن موسم توريد قصب السكر من مزارعي صعيد مصر خلال الأسابيع الأولى لبدء موسم الحصاد، تضمن توريد مليون و223 ألف طن قصب أسفرت عن إنتاج 125 ألف و305 طن سكر.  


كما كلف الوزير الدكتور علاء فهمي رئيس الشركة القابضة للصناعات الغذائية والمهندس محمد عبد الرحيم رئيس شركة السكر للصناعات التكاملية بتنفيذ توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي برفع سعر سراء الطن من المزارعين بـ 720 جنيه مع سداد مستحقات كافة الموردين والمزارعين منذ بداية الموسم بأثر رجعي للسعر الجديد.


وقال المهندس عبد الحميد سلامة، رئيس مجلس إدارة شركة الدلتا للسكر، إن القطاع الخاص يغرق الأسواق بالسكر الأوروبي ما يزيد من أزمة المخزون لدى الشركات المحلية، ما أدى إلى حدوث منافسة سعرية كبيرة بين المنتج المحلي والمستورد.


وقال إن القطاع الخاص يستورد السكر الأبيض بأسعار مخفضة ويطرحه بأسعار أقل من أسعار المنتج المحلي، وتطرح شركات القطاع الخاص السكر بسعر يتراوح من 8.5 إلى 9 جنيهات للكيلوجرام، في حين يباع السكر المحلي من جانب شركات القطاع العام بسعر 9.5 جنيه للمستهلك.


وقال وزير التموين، الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الدخلية خلال كلمته في مؤتمر افتتاح الرئيس عبد الفتاح السيسي لعدد من المشروعات في محافظة بني سويف "نستهلك 1.3 مليون طن من السكر، وننتج 1.2 مليون طن، وبالتالي نحتاج إلى استيراد طن فقط لسد احتياجتنا من السكر"، مضيفًا أن الاحتياطي يكفي 3 أشهر ونصف.


 


اقرأ أيضًا


اتحاد الصناعات: البنجر هو الحل لمواجهة ارتفاع أسعار السكر