التوقيت الأحد، 26 مايو 2024
التوقيت 09:28 ص , بتوقيت القاهرة

سيناتور: ترامب يواصل هجماته على الصحافة و"يستعرض" بـجوائزه للأخبار الكاذبة

قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب "باستثناء بعض التغطيات الإعلامية الفاسدة جدًا وغير النزيهة، هناك العديد من الصحفيين الممتازين الذين أحترمهم والعديد من الأخبار السارة التي يمكن أن يفتخر بها الأمريكيون".


وأعلن دونالد ترامب "جوائزه للأخبار الكاذبة" مثيرًا جدلاً كبيرًا وانتقادات مسبقة من اثنين من أعضاء مجلس الشيوخ ينتميان إلى معسكره نددا بـ"هجمات" الرئيس المتكررة على الصحافة.


وكتب ترامب بأسلوبه الاستفزازى المعتاد في تغريدة تضمنت رابطا إلى موقع تعذر الوصول إليه لعدة دقائق "الفائزون بجائزة +الأخبار الكاذبة+ هم ...".


وينتقد ترامب الذي يشن هجمات شبه يومية على الصحفيين "غير النزيهين" تركيز هؤلاء على التحقيق الذى يقوم به المدعى المستقل روبرت مولر حول تواطؤ محتمل بين الفريق الانتخابى التابع له والكرملين خلال انتخابات العام 2016.


وكتب ترامب في مقدمة للائحة التى تتضمن وسائل الإعلام "الأكثر فسادا وانحيازا" برأيه أن "2017 كان عام انحياز مفرط وتغطية إعلامية غير نزيهة وحتى معلومات كاذبة مخجلة".


وحل فى المرتبة الاولى بول كروجمان حائز جائزة نوبل للاقتصاد للعام 2008 والذى يكتب مقالات لصحيفة "نيويورك تايمز" مع أنه ليس صحفيا.


ويضيف الموقع الذى أشار إليه ترامب أن كروجمان "أكد يوم الفوز الساحق للرئيس ترامب أن الاقتصاد لن يتعافى أبدا"، قبل أن يذكر أن بورصة وول ستريت تواصل تحطيم الأرقام القياسية.


وأشارت القائمة أيضا إلى خطا ارتكبه صحفي مخضرم لدى شبكة "بي بي سي" البريطانية يدعى براين روس، أدى إلى طرده لمدة أربعة أيام. وكان كتب خطا أن ترامب أمر مستشاره السابق لشؤون الأمن القومي مايكل فلين بالاتصال مع ممثلين للكرملين قبل انتخابه فى نوفمبر 2016.


وتضمنت اللائحة شبكة "سى إن إن" وصحيفتي "نيويورك تايمز" و"واشنطن بوست" وكلها يستهدفها الرئيس باستمرار. وتابع ترامب فى تغريدته أن "دراسات أظهرت أن أكثر من 90% من التغطية الإعلامية للرئيس ترامب سلبية"، بدون أي توضيح أو مصادر.


قبلها ببضع ساعات، ندد عضوان جمهوريان في مجلس الشيوخ بشكل مباشر بالهجمات شبه اليومية التي يشنها ترامب على الصحفيين.


وقال السيناتور عن أريزونا جيف فليك أمام الكونجرس "العام 2017 كان عام الحقيقة، الموضوعية الدامغة، الحقيقة القائمة على الأدلة، التي تعرضت للتشويه والانتهاك أكثر من أي وقت في تاريخ بلادنا على يد أكبر شخصية في حكومتنا".


وتابع فليك الذي أعلن عدم ترشحه فى نهاية ولايته في أواخر 2018 انه "لم يعد من الممكن تجاهل +الهجمات+ على وسائل الإعلام التى يقوم بها رئيس +لا يقبل الانتقاد+".


وقال فليك إن "عدو الشعب هو الوصف الذى أعطاه الرئيس للصحافة الحرة فى 2017"، مذكرا بان هذه المفردات "استخدمها (الزعيم السوفيتي) جوزف ستالين" ليصف بها أعداءه.


وقبل بضع ساعات على كلمة فليك، دعا السناتور الجمهورى جون ماكين فى مقال ترامب إلى التوقف عن "مهاجمة الصحافة". وشدد ماكين على أنه "سواء أدرك ترامب هذا الأمر أو لم يدركه، فإن القادة الأجانب يراقبون أعماله عن كثب ويستخدمون عباراته كذرائع" للحد من حرية الصحافة.


وتابع أن "تعبير +أخبار كاذبة+ الذى أعطاه ترامب شرعية يستخدمه الطغاة لإسكات الصحفيين".


ولم يخف فليك أمام الكونجرس قلقه ازاء إعلان "الجوائز". وقال أن "قيام الرئيس بمثل هذا الاستعراض أمر يفوق التصور".


اقرأ ايضًا..


مجلس الشيوخ الأفغانى: تحرير الأسرة الكندية في باكستان لتشتيت الانتباه