التوقيت الجمعة، 17 مايو 2024
التوقيت 10:49 ص , بتوقيت القاهرة

بسبب اعتراض طائراتها.. الإمارات تشكو قطر لمجلس الأمن والأمم المتحدة

قدمت دولة الإمارات العربية المتحدة مذكرتي إحاطة لرئيسي مجلس الأمن والجمعية العامة للأمم المتحدة ضد انتهاكات قطر لخط سير رحلاتها الجوية.


وقالت وكالة الأنباء الرسمية الإماراتية، وام في خبر عاجل لها اليوم الخميس أن "الإمارات تتقدم بمذكرتي إحاطة لرئيسي مجلس الأمن والجمعية العامة للأمم المتحدة، إثر تعريض قطر حياة مدنيين للخطر باعتراض مقاتلاتها طائرتين إماراتيتين مدنيتين كانتا تحلقان عبر خطوط معتمدة دوليًا إلى البحرين".


واعتبرت دولة الإمارات بحسب الوكالة الإماراتية أن هذا السلوك المتهور وغير المسؤول من جانب دولة قطر يُعد تصعيدًا غير مبرر ومهددًا لسلامة الرحلات الجوية المدنية بما يخالف قواعد القانون الدولي المعمول بها في هذا الشأن، فضلًا عن تعريض الأمن والسلم الدوليين في المنطقة للخطر، مطالبة بأن يتم اعتبار هذه الوثيقة من ضمن وثائق كل من مجلس الأمن والجمعية العامة للأمم المتحدة.


وكانت مقاتلات قطرية اعترضت مسار طائرتين إماراتيين مدنيتين الأثنين الماضي، اثناء طريقهما إلى مطار البحرين الدولي، في إطار رحلات اعتيادية ومجدولة ومعروفة المسار ومستوفية للموافقات والتصاريح اللازمة والمتعارف عليها دوليًا، بحسب بيانات الهيئة العامة للطيران المدني.


كما أكدت البيانات بحسب وكالة الأنباء الإماراتية الرسمية، وام أن اعتراض مقاتلات قطرية طائرة مدنية إماراتية خلال رحلة اعتيادية إلى العاصمة البحرينية المنامة، أثناء تحليقها في المسارات المعتادة؛ يعد تهديدًا سافرًا وخطيرًا لسلامة الطيران المدني، وخرق واضح للقوانين والاتفاقيات الدولية، معربة عن رفضها هذا التهديد لسلامة حركة الطيران، ملعنةً إتخاذها جميع الإجراءات القانونية اللازمة لضمان أمن وسلامة حركة الطيران المدني.


اقرأ أيضًا..


كيف تعامل الرباعي العربي مع اعتراض مقاتلات قطر طائرات إماراتية؟


خاص.. عبدالخالق عبدالله: قطر الحمدين تحاول شقّ وحدة الرباعي العربي