التوقيت الأربعاء، 24 أبريل 2024
التوقيت 06:43 م , بتوقيت القاهرة

في 3 أيام.. قناة السويس تسجل رقما قياسيا في أعداد وحمولات السفن العابرة

أكد الفريق مُهاب مميش، رئيس هيئة قناة السويس، رئيس الهيئة العامة الاقتصادية لمنطقة القناة، أن حركة الملاحة بالقناة سجلت خلال ثلاثة أيام بدءًا من يوم الجمعة الماضي وحتى اليوم الأحد، رقمًا قياسيًا في أعداد وحمولات السفن العابرة، بعبور 160 سفينة من الاتجاهين، بإجمالي حمولات 10.5 مليون طن.


وأضاف مميش، في بيان له اليوم الأحد، أن عدد السفن العابرة من الشمال 68 سفينة بحمولات 5 مليون طن، فيما عبرت 92 سفينة من الجنوب بالمجرى الملاحي الجديد للقناة بحمولات 5.5 مليون طن.


وشهدت القناة عبور 18 سفينة عملاقة خلال الثلاثة أيام الماضية بحمولات تتراوح ما بين 150 - 220 ألف طن للسفينة الواحدة، فيما عبرت 15 سفينة من الشريحة الأقل حمولة والتي تتراوح ما بين 100 ألف طن و150 ألف طن للسفينة.


وتصدرت حركة الملاحة في القناة من اتجاه الشمال خلال تلك الفترة، سفينة الحاوياتMOL TRUTH  التي ترفع علم بنما، المُصنفة كإحدى أكبر سفن الحاويات في العالم والتي عبرت القناة بحمولة 216 ألف طن في رحلتها القادمة من فرنسا والمتجهة إلى الإمارات العربية المتحدة، فيما جاءت سفينة الحاويات الدنماركية العملاقة MONACO MAERSK، على رأس قافلة الجنوب، بحمولة 220 ألف طن في رحلتها القادمة من ماليزيا إلى أسبانيا.


وأضح مميش أن إحصائيات الملاحة خلال العام الماضي عكست مدى استفادة قناة السويس من بدء تعافي حركة التجارة العالمية، وأظهرت النظرة المستقبلية الصائبة لمشروع قناة السويس الجديدة الذي نجح في رفع التصنيف العالمي للقناة بزيادة طاقتها العددية والاستيعابية بما يمكن معه مواكبة التطورات الجديدة في صناعة النقل البحري، مشيرًا إلى الدور الإيجابي للسياسات التسويقية التي اتبعتها الهيئة في جذب خطوط ملاحية جديدة لم تكن تعبر القناة من قبل وأثرها في ارتفاع معدلات العبور لتظل قناة السويس على رأس الطرق الملاحية العالمية.


اقرأ أيضا..


الاستثمار تستعرض الفرص في مصر أمام ممثلي 12 دولة


وزير المالية: مصر قطعت شوطا كبيرا ببرنامج الإصلاح المالي وتحسين الاستثمار