التوقيت الخميس، 16 مايو 2024
التوقيت 07:46 ص , بتوقيت القاهرة

"بيحصل 17 مليار دولار".. البرلمان يتصدى لـ"فيسبوك" بقانون التجارة الإلكترونية

"فيسبوك".. يحصل على 17 مليار دولار سنويًا من الإعلانات داخل مصر، ما أثار غضب أعضاء مجلس النواب، معلنين الحرب على موقع التواصل الاجتماعي، مطالبين الدولة بالتصدي له والإشراف عليه من خلال دفع الضرائب مثل الشركات الأخرى، كما تفعل بعض الدول الأوروبية "هولندا والمانيا"، مؤكدين استعدادهم لإصدار قانون جديد يحكم التجارة الإلكترونية.


منبرا للهجوم على الدولة


ويقول نادر مصطفى عضو لجنة الإعلام والثقافة بمجلس النواب، لا يجب أن تترك الدولة هذا الكم من مليارات الدولارت الذي يخرج سنويًا لهذه المواقع دون أن تدفع ما عليها من ضرائب، مؤكدًا أن مواقع التواصل الاجتماعى اليوم أصبحت منبرًا للهجوم على الدولة ومؤسساتها ويجب أن توضع ضوابط واضحة.


دول وضعت قوانين


ويشير أحمد محمد زيدان، أمين سر لجنة الاتصالات بمجلس النواب، إلى أن إعلانات "فيسبوك" تقدر بمليارات الدولارات، مؤكدًا أن الفترة المقبلة سوف تشهد مناقشة قانون التجارة الإلكترونية الذي يساهم في التصدي لمثل هذه المشاكل، مثل؛ عدم تحصيل ضرائب من الإعلانات الممولة وغيرها، متابعًا "هناك العديد من الدول وضعت قوانين لفرض ضرائب على الإعلانات على فيسبوك مثل ألمانيا وهولندا وغيرها".


منظومة تشريعات


ويؤكد محمد أبو زيد، عضو لجنة الشئون الدستورية والتشريعية، أن مواقع التواصل الاجتماعي مثل "فيسبوك" وغيرها تحتاج إلى منظومة تشريعات بداية من قانون لمواجهة التحريض على العنف والكراهية، واستغلال هذه المواقع لنشر الشائعات والمعلومات المغلوطة أو تهديد الأمن القومي، وصولًا إلى قانون للتجارة الإلكترونية بصفة عامة ومنها ضرائب "فيسبوك".


وأضاف أبو زيد، أن التجارة الإلكترونية متشعبة بشكل كبير وهناك الكثير من المعاملات التي تتم عليها لا تخضع للدولة، وبالتالي من الضروري وجود تشريع يواجه هذه الإعلانات، متسائلًا "كيف نترك ملايين الدولارات تخرج من الدولة وتهذب إلى إدارة "فيسبوك"، دون أن تحصل الدولة على ضرائب منها وكيف لا يدفع "فيسبوك" ضرائبه؟


طلب إحاطة 


كما تقدم بدوي النويشي، عضو مجلس النواب، بطلب إحاطة إلى الدكتور علي عبد العال رئيس مجلس النواب، موجه إلى رئيس الوزراء ووزير الاتصالات، بأن "فيسبوك" يحصّل سنويًا أكثر من 17 مليار دولار من الإعلانات داخل مصر فقط، مشددًا على ضرورة أن تتحرك الدولة وتفرض رسومًا على موقع التواصل الاجتماعي، وجاء نص طلب الإحاطة الذي قدمه النائب بدوي النويشي للبرلمان كما يلي:


طلب إحاطة


الدكتور علي عبد العال


رئيس مجلس النواب


تحية طيبة وبعد،


في ظل الأوضاع الاقتصادية التي عانت منها مصر على مدار السنوات الأخيرة، نجد أن مواقع التواصل الاجتماعي في مصر تحصل مليارات الدولارات سنويًا من خلال الإعلانات، وللأسف لم تحذو مصر حذو أي دول أخرى في هذا الصدد وتضع ضوابط تعمل من خلالها هذه المواقع، وللأسف أيضًا حتى الآن يضيع حق الدولة من الضرائب على هذه المواقع.


أتقدم لسيادتكم بطلب إحاطة للسيد رئيس مجلس الوزراء والسيد وزير الاتصالات من أجل أن تتحرك الدولة المصرية وتضع ضوابط مباشرة تحفظ بها الحقوق في ظل تقديرات تشير بأن موقع "فيسبوك" بمفرده يتحصل على أكثر من 17 مليار دولار سنويًا من الإعلانات داخل مصر فقط، وبالتالي على الدولة المصرية أن تحذو حذو الدول الأجنبية في هذا الصدد وتحافظ على حقوقها.


 


اقرأ أيضًا


رئيس "برلمانية مستقبل وطن" يوقع استمارة "تزكية السيسي" لانتخابات الرئاسة