التوقيت السبت، 18 مايو 2024
التوقيت 06:44 م , بتوقيت القاهرة

مجلس العلاقات العربية والدولية: قرار "ترامب" مخالفة للنظام الدولي

قال مجلس العلاقات العربية والدولية إن قرار الإدارة الأمريكية المتمثل في الاعتراف بمدينة القدس عاصمة لإسرائيل ونقل سفارة الولايات المتحدة إليها، مخالفة صريحة لقواعد النظام الدولي.


وشدد المجلس، في بيان له، اليوم -الثلاثاء- عقب اجتماعه الدوري بالعاصمة اللبنانية بيروت، على خطورة عواقب السياسة الأمريكية الحالية، من خلال تفضيلها التشريعات المحلية خارج النطاق الوطني على التشريع الدولي الملزم طبقًا لميثاق الأمم المتحدة وقرارات مجلس الأمن والمنظمات والهيئات ذات الصلة، مما ينذر بفوضى عارمة في العلاقات الدولية بشكل لا يمكن التنبؤ بنتائجه.


ودان القرار الأمريكي الذي وصفه بـ"الفج" و"المتناقض" مع قرارات مجلس الأمن والجمعية العامة للأمم المتحدة الخاصة بالقضية الفلسطينية؛ مما يهدد الأمن والسلام في المنطقة والعالم.. مؤكدًا أن الاعتراف الأمريكي غير المشروع بالقدس كعاصمة لإسرائيل لن يلغي صفة الاحتلال عنها، ولن يتجاوز الحقوق الوطنية المشروعة للشعب الفلسطيني في أرضه ووطنه بما في ذلك عاصمته القدس.


وأرجع المجلس سبب عجز المجتمع الدولي ومنظمته الأممية عن القيام بدورها في تحقيق الأمن والسلام في منطقة الشرق الأوسط إلى الانتقائية والازدواجية التي تمارسها الإدارة الأمريكية مع القضية الفلسطينية، محذرًا أن هذه السياسة من شأنها تأجيج العنف والتطرف والإرهاب في المنطقة، بسبب غياب العدالة والإنصاف في التعاطي مع القضية العادلة للشعب الفلسطيني وحقوقه المشروعة التي كفلتها قرارات الشرعية الدولية.


وطالب المجلس الولايات المتحدة الأمريكية بضرورة الالتزام بالقرار الذي صدر عن الجمعية العامة للأمم المتحدة بشأن القدس بأغلبية ساحقة بعد أن اضطرت استخدام حق النقض بسبب تصويت جميع أعضاء مجلس الأمن الآخرين لصالحه.


 


اقرأ أيضًا


مبارة كرة قدم في أتلانتا تتحول إلى مظاهرة بسبب "ترامب"