التوقيت الخميس، 16 مايو 2024
التوقيت 11:05 ص , بتوقيت القاهرة

"أينا جامزاتوفا".. زوجة المفتي تنافس "بوتين" على الرئاسة

انتخابات روسيا الرئاسية ربما تكون محسومة للرئيس الحالي فلاديمير بوتين، لكن الانتخابات التي ستُجرى في مارس المقبل ستشهد أول امرأة مسلمة تترشح للمنافسة وهي "أينا جامزاتوفا".


وبحسب وكالة "تاس" الروسية فإن جامزاتوفا قدمت رسميًا أوراق ترشحها للرئاسة الروسية يوم الإثنين الماضي، بناء على تأكيد المتحدث باسمها أنها حصلت على توكيلات 542 مواطنًا لخوض الانتخابات.



وحتى الآن يفترض أن تجمع توقيعات 300 ألف مواطن ليصبح ترشحها مقبولاً قانونيًا بنحو 7500 توقيع من كل منطقة خاصة أنها مرشحة مستقلة وليست حزبية، وذلك حسب قوانين لجنة الانتخابات المركزية الروسية.


وترفض جامزاتوفا أن تتناول وسائل الإعلام خبر ترشحها باعتبارها امرأة مسلمة تريد إزاحة بوتين من السلطة، حيث تريد أن يكون ترشحها وسيلة لفتح الباب أمام مشاركة سياسية أكبر للمسلمين الروس وليس مجرد حصر الأمر فيها لتصبح الاستثناء.



ومن المعروف عن أينا جامزاتوفا أنها كاتبة صحفية ومن الشخصيات العامة بين المسلمين في روسيا، وهي من مواليد 1 أكتوبر 1971، من جمهورية داغستان التابعة لروسيا الاتحادية.


وهي زوجة مفتي داغستان وتعمل كمستشارة إعلامية له، بجانب عملها الخاص كشريك مؤسس لجمعية الطريق الإسلامية الخيرية والتي تصدر عنها مجلة مجلة "إسلام" التي تشغل فيها جامزاتوفا أيضًا منصب رئيس التحرير.


وتردد اسمها في وسائل الإعلام الروسية باعتبارها متحدثة إعلامية وممثلة عن عدد من الكيانات الإعلامية من قنوات وصحف بعضها ديني وبعضها علماني.


اقرأ أيضًا


خاص.. لهذا السبب أمريكا لا يمكنها التدخل في الانتخابات الروسية


أبرز معارضي "بوتين" يحتاج لمعجزة من أجل الترشح في انتخابات روسيا


رسميا.. قبول أوراق ترشح "بوتين" لخوض انتخابات الرئاسة في روسيا