التوقيت الأحد، 05 مايو 2024
التوقيت 04:42 ص , بتوقيت القاهرة

الاحتياطي الأجنبي يواصل تحقيق الأرقام القياسية رغم سداد المليارات

واصل احتياطي النقد الأجنبي لمصر في تحقيق الأرقام القياسية وسط توقعات بأن يشهد مزيدًا من الارتفاعات خلال العام الجاري مع تحسن الإشغالات السياحية، وبدء الإنتاج في حقل ظهر للغاز الطبيعي الذي سيؤدي إلى خفض فاتورة الاستيراد من الخارج.


وأعلن البنك المركزي، اليوم الأربعاء، تخطي الاحتياطي حاجز الـ37 مليار دولار للمرة الأولي في التاريخ بنهاية ديسمبر الماضي رغم سداد 30 مليار دولار التزامات خارجية على مصر في 2017.


وبحسب بيانات البنك المركزي، بلغت قيمة الزيادة التي حققها البنك المركزي خلال عام 2017 بأكمله نحو 12.755 مليار دولار.


وارتفع الاحتياطي الأجنبي بمقدار 297 مليون دولار في ديسمبر الماضي، ليصل إلى نحو 37.020 مليار دولار، مقابل نحو 36.723 مليار دولار في نهاية الشهر السابق عليه.


ويعد الرقم المسجل في ديسمبر الماضي أعلى مستوى يصل إليه احتياطي النقد الأجنبـي في تاريخ البلاد، وساهم في إعادة بنائه زيادة موارد البلاد من العملات الصعبة لاسيما تحويلات المصريين في الخارج.


وقال مسؤول في البنك المركزي لـ"دوت بيزنس"، إن احتياطي النقد الأجنبي زاد بما يقرب من 13 مليار دولار في 2017، رغم سداد مليارات الدولارات التزامات خارجية، وهو ما يؤكد صحة الإصلاحات الاقتصادية التي تمت خلال العامين الماضيين وعلى رأسها تحرير سعر صرف الجنيه المصري.


وأضاف أن تحسن موارد النقد الأجنبي للبلاد من الصادرات وتحويلات المصريين في الخارج لعبت دورا كبيرا في الارتفاعات المتتالية في احتياطيات البلاد خلال عام 2017.


وأكد أن الشريحة الثالثة من قرض صندوق النقد الدولي والبالغة 2 مليار دولار عززت من الزيادة التى شهدها الاحتياطي في ديسمبر الماضي، وتم استخدام جزء منها في سداد الديون.


وأوضح أن عودة السياحة الروسية وبدء إنتاج حقل ظهر للغاز الطبيعي سيدعمان احتياطي البلاد من العملة الصعبة خلال الفترة المقبلة، بخلاف الموارد التي ستحصل عليها البلاد من طرح السندات الدولية خلال الأسابيع المقبلة.


وكان البنك المركزي أعلن أمس أن مصر سددت نحو 30 مليار دولار ديونًا والتزامات لجهات خارجية خلال العام الماضي 2017، توزع بين سندات وديون خارجية، لصالح عدد من البنوك الدولية، منها البنك الإفريقي للتصدير والاستيراد، إضافة إلى ودائع وقروض من دول، منها السعودية وليبيا وتركيا، والتزامات على جهات حكومية منها هيئة البترول، والتزامات للدائنين من نادي باريس.


وقال المسؤول إن مصر ملتزمة بسداد أكثر من 12 مليار دولار خلال 2018.


اقرأ أيضًا..


احتياطي النقد الأجنبي المصري يسجل رقمًا قياسيًا جديدًا