التوقيت الجمعة، 17 مايو 2024
التوقيت 08:35 ص , بتوقيت القاهرة

خاص.. عبدالله العساف: زيارة الرئيس القبرصي للمملكة هامة للطرفين

أكد أستاذ الإعلام السياسي، بجامعة الإمام، الدكتور عبدالله العساف أن زيارة الرئيس القبرصي الجارية إلى المملكة العربية السعودية، هامة للطرفين؛ موضحًا أن قبرص أحد دول الإتحاد الأوربي، التي تتطلع إلى بناء علاقات تجارية وسياسية مع السعودية، مشيرًا إلى أنها زيارة تاريخية سبقها افتتاح قبرص لسفارتها في الرياض، مع تطلعها إلى افتتاح سفارة سعودية في نيقوسيا.


وقال في تصريحات خاصة لـ"دوت خليج" أن "تلك الزيارة تأتي في ظل التحولات والتغيرات السياسية التي تشهدها المنطقة، كما أنها تأتي متزامنة مع رؤية المملكة 2030؛ أحد الملفات التي سوف يتم مناقشتها بما تمتلكه قبرص من خبرات في مجال السياحة، والتي تتطلع الرؤية السعودية لجعلها إحدى الروافد الاقتصادية، بالإضافة إلى زيادة التبادل التجاري بين البلدين والتعاون الأمني، هذا إلى جانب أنها تعكس انفتاح السياسة الخارجية على الجميع، حيث زار الرياض خلال الثلاث سنوات أكثر من 120 رئيس دولة، ولا يجب قراءاتها خارج هذا السياق؛ فالسعودية تعيش مرحلة الإنفتاح السياسي والاقتصادي على الجميع، وتسعى لتنويع سلتها الاقتصادية وعلاقاتها السياسية مع الجميع بما يعزز الدور السعودي في الساحة الدولية".


وأضاف الخبير الإعلامي أنه "في المقابل تتطلع قبرص إلى دور سعودي في حل أزمة القبارصة الأتراك واليونانيين، بما تمتلكه السعودية من ثقل اقتصادي وسياسي، كما تتشارك قبرص مع السعوية رؤية مشتركة تجاه القضية الفلسطينية".


ووصل الرئيس القبرصي، نيكوس أناستاسيادس مساء أمس الثلاثاء، إلى العاصمة  السعودية، الرياض، في مستهل زيارة هي الأولى لرئيس قبرصي إلى المملكة.


وبحسب وكالة الأنباء السعودية "واس"، كان في استقبال "أناستاسيادس" لدى وصوله مطار الملك خالد الدولي الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض، ووزير التجارة والاستثمار، ماجد القصبي الوزير المرافق، وأمين منطقة الرياض إبراهيم السلطان، والسفير السعودي لدى اليونان وقبرص عصام بيت المال، وسفير جمهورية قبرص لدى المملكة نيوكس بانايي، ومدير شرطة منطقة الرياض عبد العزيز الزمامي.


وتأتي زيارة الرئيس القبرصي، نيكوس إلى المملكة العربية السعودية، لإجراء مباحثات موسعة بين الجانبين حول العدد من الملفات والقضايا الإقليمية والدولية ذات الإهتمام المشترك. وكانت وكالة الأنباء القبرصية، أعلنت بنهاية ديسمبر الماضي، عن زيارة الرئيس القبرصي إلى المملكة، في بداية يناير الجاري، استجابة لدعوة العاهل السعودي، الملك سلمان بن عبدالعزيز، واصفة إياها بـ"التاريخية والمهمة".


اقرأ أيضًا:


الرئيس القبرصي يصل إلى السعودية في زيارة للمرة الأولى


خاص.. سياسيون سعوديون: زيارة الرئيس القبرصي للسعودية رسالة قوية لأردوغان