التوقيت الأربعاء، 15 مايو 2024
التوقيت 09:37 م , بتوقيت القاهرة

أردوغان يسعى لتجميل صورته للتقارب مع أوروبا مرة أخرى

يسعى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان لتحسين علاقته بالاتحاد الأوروبي وألمانيا، تحديدا عقب توتر شديد فى العلاقات بينهما، إثر خلافات تتهم برلين بتقديم الدعم لكل من حزب العمال الكردستاني المصنف ضمن قوائم الإرهاب التركية، ولعناصر تابعة لجماعة فتح الله جولن، وغيرها.


وعقب تبادل الاتهامات والخلافات بين الدولتين خلال عدة أشهر، يحاول "أردوغان" فى تلك الآونة تخفيف العداء والتوتر، وعبر الرئيس التركي، خلال حديث للصحفيين على متن طائرته الرئاسية، أثناء جولة إفريقية، عن أمله في علاقات أفضل مع ألمانيا والاتحاد الأوروبي، وأن أنقرة تريد خفض عدد أعدائها وزيادة أصدقائها، مضيفا: "نريد علاقات جيدة مع الاتحاد الأوروبي".


 


أردوغان يغازل ألمانيا


نقلت صحيفة "حربيت" التركية، قول أردوغان: "أقول ذلك دائما، يجب تقليص عدد أعدائنا، وزيادة عدد أصدقائنا، فليس هناك أي سبب لعدم الذهاب إلى ألمانيا وهولندا، وهما دولتان أوروبيتان مهمتان توترت علاقات تركيا معهما".


وغازل أردوغان، ألمانيا، مشيدا بدور قادتها لوقوفهم فى الصف ذاته بشأن "القدس"، واصفا موقفهم الرافض لقرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب بالقدس عاصمة لإسرائيل، بأنه "يثير ارتياحا كبيرا".


 


التقرب من الاتحاد الأوروبي


عبر أردوغان عن ارتياحه من موقف الاتحاد الأوروبي من القدس، قائلا إنه يساهم في تحسين العلاقات مع تركيا، مشيرا إلى أنه يزور فرنسا، مضيفا أنها لم تتخلى عنا في مسألة القدس، وأعلن أنه سيعقد لقاء مع البابا فرنسيس في الفاتيكان، الذي انتقد أيضا القرار الأمريكي.


 


اقرأ أيضًا ..


بعد وصفه" الأسد" بالإرهابي.. سوريا: أردوغان مسؤول عن سفك دماء السوريين