التوقيت السبت، 18 مايو 2024
التوقيت 11:46 ص , بتوقيت القاهرة

"الثروة الداجنة": زيادة رسوم الأعلاف سينعكس على أسعار اللحوم والدواجن

قال الدكتور عبدالعزيز السيد، رئيس شعبة الثروة الداجنة بالاتحاد العام للغرف التجارية، إن قرار وزير التجارة والصناعة برفع رسوم الصادر على بعض الأعلاف، جيد، وسيؤدي إلى توفير حاجة الأسواق المحلية من الأعلاف، لافتًا إلى أن مصر تستورد أكثر من 80% من مستلزمات إنتاج الدواجن، وتأتي الأعلاف على رأس قائمة هذه المستلزمات.


وأشار السيد، في تصريحات خاصة لـ"دوت بيزنس"، إلى أن زيادة رسوم الصادر سيحد من تصدير الأعلاف إلى الخارج، وبالتالي توفيرها بأسعار مناسبة، وأقل، ويقضي على ندرتها في الأسواق، مشيرًا إلى أن مصر تعمل حاليا على زراعة مساحات شاسعة من الذرة الصفراء، وسيكون لها دور أيضا في توفير حاجة الأسواق، وبعد توفير احتياجات السوق المحلي من الأعلاف لن يكون هناك داع بعد ذلك لهذه الرسوم.


وأشار رئيس شعبة الثروة الداجنة بالاتحاد العام لمنتجي الدواجن، إلى أن هذا القرار سيساهم في توفير البروتين الحيواني من الطيور واللحوم الحمراء وسيخفض أسعارها.


 وأصدر المهندس طارق قابيل، وزير التجارة والصناعة، قرارًا بفرض رسم صادر 900 جنيه على الطن من صادرات بعض أصناف مكونات الأعلاف، بدلًا من 600 جنيه للطن لمدة عام من تاريخ نشر القرار بالوقائع المصرية.


وينص قرار الوزير على عدم سريان هذه الرسوم على الرسائل المصدرة إلى المشروعات الإنتاجية المقامة في المناطق الحرة داخل مصر، وفي حدود الكميات التي توافق عليها الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة.


وأشار قابيل، إلى أن هذا القرار يأتي في إطار حرص الوزارة على توفير احتياجات السوق المحلي من مكونات الأعلاف في ظل تزايد الكميات المصدرة منها خلال السنوات الماضية، ما ساهم في تقليل الكميات المعروضة وبالتالي زيادة الأسعار، مشيرًا إلى أن هذا الأمر استلزم تعديل رسم الصادر ليناسب مع هذه التطورات من 600 جنيه على الطن إلى 900 جنيه.
 


اقرأ أيضا..


غرفة القاهرة توقع بروتوكول تعاون مع التجارة والصناعة المغربية


تفاصيل بروتوكول التعاون بين غرفة القاهرة و"التجارة المغربية"